رياضة دولية

بايرن ميونيخ يذل دورتموند ويواصل تحليقه في بطولة ألمانيا

يدين بايرن بانتصاره الكبير إلى توماس مولر و روبرت ليفاندوفسكي - أ ف ب
يدين بايرن بانتصاره الكبير إلى توماس مولر و روبرت ليفاندوفسكي - أ ف ب
حسم بايرن ميونيخ حامل اللقب والمتصدر موقعته المنتظرة مع ضيفه وملاحقه الأساسي بوروسيا دورتموند، وواصل تحليقه في سمائه الخاصة باكتساحه 5-1، الأحد، في المرحلة الثامنة من الدوري الألماني لكرة القدم.

ويدين بايرن بانتصاره الكبير إلى توماس مولر ومهاجم دورتموند السابق البولندي المتألق روبرت ليفاندوفسكي، اللذين تقاسما أربعة من الأهداف الخمسة.

ودخل فريق المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا إلى هذه الموقعة وهو يبحث عن مواصلة انتصاراته بعدما خرج فائزا من مبارياته السبع الأولى في الدوري، إضافة إلى فوزه بمباراتيه في دوري أبطال أوروبا على أولمبياكوس اليوناني خارج ملعبه 3-صفر، وعلى دينامو زغرب الكرواتي 5-صفر، وبمباراته في الدور الأول من مسابقة الكأس المحلية أيضا.

أما بوروسيا دورتموند، فاستهل الموسم بفوزه في مبارياته الـ11 الأولى في جميع المسابقات قبل أن يتعثر في المباريات الثلاث الأخيرة، التي اكتفى فيها بالتعادل (اثنان في الدوري وواحدة في يوروبا ليغ)، قبل أن يتلقى اليوم على يد غريمه البافاري هزيمته الأولى للموسم، ما تسبب بتخلفه عن الأخير بفارق 7 نقاط.

واستهل بايرن اللقاء بشكل مثالي إذ افتتح التسجيل منذ الدقيقة 26 عبر مولر بعد أن وصلته الكرة بتمريرة طويلة من جيروم بواتنغ، ثم أضاف اللاعب ذاته الهدف الثاني في الدقيقة 35 من ركلة جزاء تسبب بها الأرميني هنريك مختاريان بإسقاطه الإسباني تياغو الكانتارا داخل المنطقة.

لكن دورتموند لم يستسلم وتمكن من العودة إلى اللقاء عبر الغابوني المتألق بيار ايميريك اوباميانغ الذي قلص الفارق بعد دقيقة فقط بعد تمريرة من غونزالو كاسترو (36)، ليصبح ثاني لاعب فقط في تاريخ الدوري يسجل لمصلحة فريق واحد في 10 مباريات متتالية بعد كلاوس الوفس (كولن 1984).

يذكر أنه سبق لاوباميانغ أن أصبح في المرحلة السابقة أول لاعب في تاريخ البوندسليغا، يسجل في أول سبع مباريات على التوالي من الموسم، وقد عزز هذا الإنجاز اليوم بهدفه العاشر لهذا الموسم.

لكن فرحة أوباميانغ تبخرت في بداية الشوط الثاني عندما تمكن ليفاندوفسكي من تعزيز سجله "الخارق" لهذا الموسم، بتسجيله ثنائية رفع من خلالها رصيده إلى 12 هدفا في المباريات الثماني الأولى (لم يسجل في كل المباريات خلافا لاوباميانغ)، معادلا إنجاز كريستيان مولر (موسم 1964-1965 مع كولن) و"المدفعجي" غيرد مولر (موسم 1968-1969 مع بايرن بالذات).

وسجل ليفاندوفسكي هدفه الأول بعد أقل من دقيقة على انطلاق الشوط الثاني بتسديدة من مسافة قريبة بعد تمريرة أخرى من بواتنغ، ثم أضاف الثاني في الدقيقة 58 بعد عرضية من ماريو غوتسه الذي أضاف بنفسه الخامس في الدقيقة 66 بتسديدة من منتصف المنطقة بعد أن وصلت الكرة إليه عبر الكانتارا.

وبثنائية اليوم أصبح ليفاندوفسكي أول لاعب في تاريخ الدوري الألماني يسجل 9 أهداف في ثلاث مباريات متتالية، إذ إنه دك في المرحلة قبل الماضية شباك فولفسبورغ وصيف البطل بخمسة أهداف في غضون تسع دقائق بعد دخوله في الشوط الثاني (5-1)، ثم أضاف هدفين آخرين في المرحلة السابقة ضد ماينتس (3-صفر)، علما بأنه سجل الثلاثاء الماضي ثلاثية أيضا في مرمى دينامو زغرب الكرواتي (5-صفر) في دوري أبطال أوروبا.

وفي مباراة أخرى، وضع كولن حدا لمسلسل انتصارات شالكه عند أربع مباريات على التوالي وأذله في معقله بالفوز عليه 3-صفر.

ودخل شالكه إلى هذه المباراة على أرضه وبين جماهيره، وهو يمني نفسه بالحصول على النقاط الثلاث التي ستضعه في المركز الثاني بفارق نقطتين أمام بوروسيا دورتموند، وذلك بانتظار الاختبار الصعب الذي يخوضه الأخير لاحقا في معقل بايرن ميونيخ حامل اللقب والمتصدر.

لكن فريق المدرب أندريه برايتنرايتر لم ينل ما أراده لأنه اصطدم بضيف عنيد صمد في وجه أصحاب الأرض، وتمكن في الثواني الأخيرة من الشوط الأول من الوصول إلى الشباك عبر الفرنسي أنتوني موديست الذي أصبح أول لاعب من كولن يسجل 6 أهداف في أول 8 مباريات من الموسم منذ أن حقق ذلك توماس الوفس في موسم 1988-1989 (45).

وتكرر الأمر ذاته في الشوط الثاني حيث صمد كولن أمام جميع محاولات مضيفه قبل أن يغتنم الفرصة في الوقت القاتل، ليضيف هدفين آخرين عبر يانيك غيرهاردت (79) وسايمون تسولر (84) اللذين أكدا الفوز الثالث على التوالي لفريقهما على شالكه.

ورفع كولن رصيده إلى 14 نقطة في المركز الثامن، فيما تجمد رصيد شالكه الذي مني بهزيمته الثانية في 11 مباراة خاضها هذا الموسم في جميع المسابقات، عند 16 نقطة في المركز الثالث.وعلى ملعب "باي أرينا"، انتكس باير ليفركوزن مجددا بعد أن خرج فائزا من المرحلتين السابقتين إثر ثلاث هزائم متتالية، وذلك بتعادله مع ضيفه أغسبورغ بهدف للمغربي الأصل كريم بلعربي (39)، مقابل هدف هدية من حارسه بيرند لينو، الذي حول الكرة في شباكه عن طريق الخطأ (12).

وحصل ليفركوزن على فرصة ذهبية لخطف النقاط الثلاث من ركلة جزاء، لكن التركي هاكان كالهانوغلو أهدرها (71).

وأصبح ليفركوزن بعد هذه المباراة متخلفا في المركز السابع بفارق 11 نقطة عن بايرن المتصدر، فيما أصبح رصيد أوغسبورغ 5 نقاط فقط في المركز السادس عشر.
التعليقات (0)

خبر عاجل