سياسة دولية

الأسد لقناة إيرانية: العمليات العسكرية الروسية جوية فقط

تدعم روسيا حليفها وزبونها القديم بشار الأسد في سوريا (أرشيفية) - أ ف ب
تدعم روسيا حليفها وزبونها القديم بشار الأسد في سوريا (أرشيفية) - أ ف ب
قال رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في تصريحات لقناة "خبر" الإيرانية، إن العمليات العسكرية الروسية "جوية بحتة، حيث إننا نعلن كل شيء بشفافية". 

وهاجم الأسد في تصريحاته الغرب، قائلا إنه "يدفع في الوقت الحاضر ثمن دعمه للإرهاب"، مشيرا إلى أن الغربيين "أصيبوا بالإحباط؛ بسبب هزائمهم المتكررة في سوريا".

ورأى في حديثه للقناة الإيرانية أن تغيير بعض الغربيين مواقفهم بشأن حضوره في الدورة الانتقالية "يعكس إحباطهم وعجزهم في سياساتهم ضد سوريا".

وقالت وكالة "تسنيم" الإيرانية، السبت، إنه من المقرر أن يتم نشر تفاصيل لقاء الأسد مع قناة "الخبر" الإيرانية قريبا، حيث ركز على "تخبط الغربيين في الملف السوري"، و"التحرك العسكري الروسي"، وأحدث التطورات الميدانية والسياسية في سوريا.

يشار إلى أن روسيا شاركت منذ الأربعاء الماضي في الحرب السورية إلى جانب حليفها الأسد، بحجة مواجهة تنظيم الدولة، ومحاربة الإرهاب، فيما تبدو مشاركتها من أجل التمويه على دعمها لنظام الأسد ومنع انهياره.

وكانت موسكو بدأت، منذ فجر الأربعاء الماضي، تنفيذ غارات جوية على مواقع لتنظيم الدولة (بحسب زعمها)، داخل الأراضي السورية، بناء على طلب من الأسد، على حد تعبيرها.

يأتي هذا في الوقت الذي تصر فيه الولايات المتحدة، وعدد من حلفائها، على أن الضربات الجوية الروسية استهدفت مجاميع مناهضة للأسد لا تتبع تنظيم الدولة.

وقد يمثّل قرار روسيا شن ضربات جوية دعما للأسد نقطة تحول في صراع أصبحت معظم القوى العسكرية في العالم تشارك فيه.
التعليقات (0)