سياسة عربية

وزير ثقافة مصر مستعد للشهادة كي لا تتحول إلى "خلافة" (فيديو)

وزير الثقافة المصري حلمي النمنم يعتبر مصر دولة "عمانية بالفطرة" - أرشيفية
وزير الثقافة المصري حلمي النمنم يعتبر مصر دولة "عمانية بالفطرة" - أرشيفية
هاجم وزير الثقافة المصري، حلمي النمنم، الجمعة، جماعة الإخوان المسلمين ومؤسسها حسن البنا وكذلك سيد قطب، مدعيا أنهم "هم أساس الإرهاب في العالم العربي والإسلامي أجمع". 

وشدد في تصريحات له نقلتها صحيفة "المصري اليوم"، على أنه مازال مصرّا على أن مصر "دولة علمانية بالفطرة"، وأنه سيظل ضد كل من يروّج لفكرة تحويل مصر إلى "دولة خلافة"، وأنه مستعد للشهادة في سبيل ذلك.

وزعم النمنم في حوار على قناة "صدى البلد"، في برنامج "نظرة"، مساء الجمعة، أن لديه من الأدلة التي تؤكد أن "حسن البنا هو شخص إرهابي من الدرجة الأولى"، متهما جماعة الإخوان بأنها "قائمة على الكذب والخيانة والإرهاب".

وأوضح النمنم المعروف بمعاداته للإسلاميين لا سيما جماعة الإخوان المسلمين، أنه "أول من استخدم تعبير الإسلام المصري".

وقال إن "العلمانية ليست نقيضا للإسلام كما يدعي البعض"، مشيرا إلى أن "كل مسلم وسطي معتدل هو علماني بالضرورة، ولكن ليس كل علماني مسلم".

يشار إلى أن أوساطا ثقافية وإعلامية في مصر، والسعودية، أبدت اندهاشها الشديد من اختيار الصحفي حلمي النمنم وزيرا للثقافة في حكومة شريف إسماعيل، وفق ما تابعته "عربي21".

وسادت حالة من الغضب في أوساط الصحفيين والنشطاء السعوديين، بعد اختيار النمنم، وزيرا للثقافة. 

والنمنم هو كاتب صحفي ومدير تحرير مجلة المصور الصادرة عن دار الهلال، ومسؤول بإدارة النشر في المجلس الأعلى للثقافة ورئيس تحرير مجلة "المحيط" في وزارة الثقافة.

واشتهر بكتبه التي تهاجم تيار الإسلام السياسي، ومنها: "حسن البنا الذي لا يعرفه أحد" و"وليمة للإرهاب الديني"، و"سيد قطب وثورة يوليو".

يذكر أن النمنم شق طريقه صاعدا، في ظل سلطات الانقلاب الجديدة، من كاتب صحفي في الصحف المصرية، كل بضاعته اتهام الإسلاميين والإخوان وحسن البنا وسيد قطب والوهابية، بكل نقيصة، إلى كونه مسؤولا عن إدارة النشر في المجلس الأعلى للثقافة، ثم رئيسا لتحرير مجلة "المحيط" في وزارة الثقافة، ثم نائبا لرئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب.




التعليقات (2)
ابو سرحان
السبت، 03-10-2015 08:47 ص
وهل تظن يا نمنم ان اسمك سيخلد كما ذكر حسن البنا وسيد قطب انت الى مزبلة التاريخ ومن على شاكلتك ايها الصحفي
انىابه تقطر السم الزعاف
السبت، 03-10-2015 08:41 ص
هومثلك ىا صعلوك اخر الزمان ىعرف الشهاده