سياسة دولية

إيران تطرد الرجل الثاني بالسفارة البحرينية في طهران

توتر جديد بين البحرين وإيران - عربي21
توتر جديد بين البحرين وإيران - عربي21
ذكرت وسائل إعلام إيرانية، الجمعة، أن وزارة الخارجية الإيرانية اعتبرت الرجل الثاني في السفارة البحرينية في طهران "شخصا غير مرغوب فيه"، وأمهلته 72 ساعة لمغادرة الأراضي الإيرانية، بعد يوم واحد من قرار البحرين سحب سفيرها.

وقالت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية شبه الرسمية للأنباء: "استنادا للبيان الرسمي للخارجية الإيرانية، فإن طهران أمهلت بسام دلهان الدوسري 72 ساعة لمغادرة الأراضي الإيرانية".

وسحبت البحرين سفيرها الخميس من طهران، وطردت القائم بالأعمال الإيراني من المنامة، متهمة إيران بالوقوف وراء هجمات بالقنابل في الفترة الأخيرة ضد قوات الأمن في المملكة.

يذكر أنه في آذار/ مارس الماضي، قال الادعاء العام البحريني إن قوات الأمن ضبطت أجهزة لصنع القنابل، تم تهريبها من العراق على متن حافلة لاستخدامها في هجمات في البحرين.

وتنفي إيران أي علاقة لها بالعنف السياسي في البحرين، الذي بدأ باحتجاجات ضمن انتفاضات الربيع العربي عام 2011، التي طلبت فيها الأغلبية الشيعية من الأسرة السنية الحاكمة القيام بإصلاحات سياسية.

وقطعت حكومة اليمن علاقاتها الدبلوماسية مع إيران أيضا، بعد ساعات من قيام البحرين بإجراء مماثل، إثر ضبط قوات التحالف العربي قبل يومين سفينة إيرانية، كانت تحمل أسلحة لمليشيات الحوثي في اليمن.
التعليقات (0)