سياسة دولية

منع النشيد الانتخابي للعدالة والتنمية بسبب صبغته الدينية

يمنع القانون التركي استخدام الرموز الدينية في الحملات الانتخابية التلفزيونية - أرشيفية
يمنع القانون التركي استخدام الرموز الدينية في الحملات الانتخابية التلفزيونية - أرشيفية
منع المجلس الأعلى الانتخابي التركي نشيد الحملة الانتخابية لحزب العدالة والتنمية بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان للانتخابات المبكرة في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر لاعتباره ذا صبغة ديية.

واتخذ المجلس قراره بناء على شكوى تقدم بها نائب من المعارضة. وقال أحد نواب حزب العدالة والتنمية بكير بوزداغ على حسابه على "تويتر" إن المجلس الانتخابي اعتبر أن كلمات النشيد "تستغل رمزا دينيا لأغراض سياسية".

ويتضمن شريط الحملة الدعائي الذي أعلن عنه حزب العدالة والتنمة، بداية الأسبوع الجاري، تحت عنوان "هيدي بسم الله" أو "بالله نهتدي" على خلفية مشاهد من الحياة اليومية مستوحيا كلامه من النصوص الدينية.

ويمنع القانون التركي استخدام الرموز الدينية في الحملات الانتخابية التلفزيونية.

واعرب بكير بوزداغ عن اسفه لقرار المجلس الانتخابي ولكنه قال إن حزبه سيحترمه و"لكننا سنواصل حملتنا ونبدأ كل اجتماعاتنا بالقول هيدي بسم الله".

وكان المجلس الانتخابي منع في 2014 للسبب نفسه شريط فيديو لحزب العدالة والتنمية خلال حملة أردوغان للفوز بالرئاسة، وكان الشريط يتضمن دعوة المؤذن إلى الصلاة.

وتمتلى خطابات أردوغان بالعبارات الدينية ويتهمه خصومه السياسيون بـ"اسلمة" تركيا التي تعتمد دستورا علمانيا منذ قيام الجمهورية في 1923.
التعليقات (0)