صحافة عربية

الكويت تدافع عن منع الاختلاط و13 مسؤولا لبنانيا لا يسددون الكهرباء

الصحافة العربية - الصحافة العربية الخميس
الصحافة العربية - الصحافة العربية الخميس
 كتبت صحيفة القبس الكويتية، حول تأجيل المحكمة الدستورية البت في الطعن على قانون "منع الاختلاط" إلى جلسة 30 من الشهر الجاري.

وقالت الصحيفة إن الجلسة شهدت سجالا بين الطاعنين في القانون والمدافعين عنه.

وبحسب الصحيفة، فقد دافعت الحكومة وعبر مذكرة قدمتها للمحكمة عن قانون "منع الاختلاط" بكل قوة، وأكدت الحكومة أن الجامعة ستكون نموذجا لباقي المؤسسات في التطور ومنع الاختلاط، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن مبدأ المساواة لا يعني معاملة المواطنين على ما بينهم من تفاوت في مراكزهم القانونية.

وأوضحت الحكومة أن هذا القانون يعبر عن توجه الدولة في السعي إلى التطبيق الكامل لأحكام الشريعة الإسلامية في جميع أوجه الحياة، ويحقق كثيرا من المزايا لمؤسسات التعليم العالي، ويصبغ الحياة بالصبغة الشرعية.
 
استخبارات أمريكا تراقب عمليات نقل صواريخ من إيران إلى كوريا الشمالية
 
سلطت صحيفة القدس العربي، الضوء على تصريحات لرئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "CIA" جون برينان، قال فيها إن الولايات المتحدة تراقب بحذر نقل طهران أجزاء الصواريخ التي لها علاقة ببرنامجها العسكري النووي، إلى كوريا الشمالية.

وأوضحت الصحيفة أن جون برينان أشار إلى رصد وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية للعلاقات الخفية بين إيران وكوريا الشمالية وتواطؤهما في مجال النشاط النووي غير الشرعي والعسكري.

وبحسب الصحيفة، فقد كشف رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية عن تقارير تشير إلى محاولات إيران شراء أسلحة ومعدات لها صلة بالنشاط النووي العسكري. وأكد أن طهران تستعين بمصادر خارجية ومنها كوريا الشمالية لإكمال أجزاء من البرنامج النووي العسكري وصواريخها.
 
13 مسؤولا لبنانيا لا يسدّدون فواتير الكهرباء.. والحبل على الجرار
 
تقول صحيفة النهار اللبنانية، إنه بعد الإخبار الذي تقدم به وزير الشؤون الاجتماعية اللبنانية رشيد درباس، إلى النائب العام المالي في بيروت لفتح التحقيقات اللازمة وتحديد المسؤوليات عن قطع التيار الكهربائي عن طرابلس، فقد تحرك النائب العام المالي القاضي علي إبراهيم بسرعة، فاستدعى المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، للتحقيق معه.

ووفقا للصحيفة، فقد توسع التحقيق ليشمل أسماء السياسيين والمسؤولين الذين لم يسددوا فواتير الكهرباء والذين امتنعوا عن دفعها، فزود حايك القاضي إبراهيم بلائحة محدثة عن لائحة العام 2012 تضم 13 اسما من سياسيين ومسؤولين عليهم مستحقات لفواتير متأخرة تقدر قيمتها بنحو مليار و200 مليون ليرة لبنانية (الدولار يساوي 1500 ليرة).

ووفق مصادر مؤسسة كهرباء لبنان، فإن ثمة لائحة بأسماء جديدة ستصدر الأسبوع المقبل بعد أن يكون مندوبو المناطق زودوا الإدارة بأسماء جديدة.

وتلفت الصحيفة إلى أن إبرهيم طلب من السياسيين الواردة أسماؤهم الحضور إلى دائرته الاثنين المقبل.
 
حدائق عدن مقابر جماعية للثوار
 
تتناول صحيفة الوطن السعودية، قصصا حول دفن ضحايا قناصة الحوثي والمخلوع في خور مكسر بعدن داخل الحدائق العامة وحديقة كلية الطب.

وتنقل الصحيفة عن حارس مجمع الكليات الطبية في خور مكسر حسن الصبيحي، أن "المقبرة تضم الآن رفات 27 شهيدا، بينهم امرأتان".

وأكد للصحيفة أن هذه المقبرة ليست الوحيدة، حيث إن "هناك قبورا أخرى لشهداء المقاومة، تم دفنهم بصورة جماعية في حديقة ثانية صغيرة تابعة لمستشفى الجمهورية، وأخرى في كلية العلوم الإدارية"، وهو الأمر الذي تأكدت منه الصحيفة.

وتشير الصحيفة إلى تعرض خور مكسر لعمليات قصف عشوائي مكثف، من الدبابات وصواريخ الكاتيوشا التي كانت تطلقها مليشيات الحوثيين والمخلوع من الجهتين الجنوبية والغربية لمطار عدن، وكذلك تزايد عمليات القنص التي نفذها مسلحو المليشيات.
 
الرقم المميز وصل إلى 15 مليون ريال في قطر
 
ترصد صحيفة الراية القطرية ارتفاع سعر الرقم المميز للسيارات في الدوحة إلى 15 مليون ريال (الدولار يساوي 3.5 ريال) للرقم الثلاثي الذي يوجد به رقمان متشابهان، بينما تم بيع رقم رباعي به رقمان متشابهان منذ عدة أعوام بسبعة ملايين ريال.

ونقلت الصحيفة عن تجار سيارات ومهتمين، أن عودة المزاد الإلكتروني الذي تقيمه الإدارة العامة للمرور للعام الثاني على التوالي ساهم في تراجع أسعار الأرقام المميزة الرباعية والخماسية والسداسية في الأسواق بنسبة 30%، حيث انخفض سعر الرقم الرباعي على سبيل المثال ليصل إلى ما بين 170 إلى 160 ألف ريال بعد أن كان سعره نحو 200 ألف منذ عدة أعوام.

لكن خبراء نقلت عنهم الصحيفة أكدوا أن الأرقام الثلاثية والرباعية ستبقى محتفظة بأسعارها العالية، لأنها أرقام لن تتكرر ومن يقتنيها يفضل الاحتفاظ بها ويرفض التفريط فيها إلا مقابل أسعار عالية.
 
البنتاغون: لا فرق بين الصحافيين والجواسيس
 
تقول صحيفة السفير اللبنانية، إن دليلا أصدرته وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) يتطرق لسياسات وآليات عمل المراسلين الصحافيين والمصورين والإعلاميين في الحرب.

وتوضح الصحيفة أن الدليل الذي يقع في 1200 صفحة لم يخلُ من "اللغة القاسية" التي وصلت إلى حدّ وصف الصحافيين الذين يعملون خارج التعليمات الواردة فيه بـ"الجواسيس".

وبحسب الصحيفة، فإنه لم يحظَ التقرير برضا المنظمات الصحافية والإعلامية، فاحتجّت على محتواه الذي جاء في فقرات كثيرة مباشرا وأشبه بالتهديد. ويشير في إحدى الفقرات إلى أنه "في حالات معينة، يمكن لنقل المعلومات (مثل توفير المعلومات واستخدامها في شكل مباشر في عمليات قتالية) أن يكون نوعا من المشاركة المباشرة في الأعمال العدوانية".

وتتابع الصحيفة: "يمضي التقرير ليقدم مقارنة مباشرة بين الصحافي والجاسوس، محذرا من أن نقل المعلومات عن العمليات العسكرية يمكن أن يكون مماثلاً جدا، للعمل الاستخباراتي، وللجاسوسية حتى".

ووفقا للصحيفة، فقد قدم التقرير توصيات وتحذيرات للحكومة الأمريكية وينبهها بضرورة "فرض رقابة على الصحافيين، واتخاذ إجراءات أمنية لئلا يكشف الصحافيون معلومات حساسة للعدو".
 
التعليقات (0)