سياسة عربية

إيران تنتقد "اللهجة التصعيدية" في بيان مجلس التعاون الخليجي

ادعت أفخم أن بيان مجلس التعاون "اتهامات لا أصل لها" - أرشيفية
ادعت أفخم أن بيان مجلس التعاون "اتهامات لا أصل لها" - أرشيفية
انتقدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في الرياض حول إيران، واصفة إياه بأنه "لا أساس له، ويفتقد للمصداقية".

وأعربت أفخم، في تصريحات نقلتها وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية للأنباء، عن دهشتها لأن "بلدين أو ثلاثة بلدان مجاورة لإيران أبدت سخطها بذرائع مختلفة في الأجواء التي أعقبت المفاوضات النووية ونتائجها الإيجابية المتوخاة للمنطقة"، مضيفة أنها سعت إلى اتباع سياسات فاشلة تتمثل بمواصلة التلويح بتهديد إيران.

ووصفت أفخم لهجة البيان بـ"التصعيدية" في البيان الأخير لمجلس التعاون المناهضة لإيران، مشيرة إلى أنها "تثير تهما لا دليل عليها ولا مصداق يمكن إثباته"، مشيرة إلى أن "بعض أعضاء هذا المجلس مارسوا وضع العراقيل خلال مسار المفاوضات النووية، ويشعرون بالغضب اليوم حيال التقدم الدبلوماسي والتأثيرات التي خلفتها التوجهات البناءة والمنطقية التي تعتمدها إيران، ويتصورون أنهم يستطيعون عبر إلصاق بعض التهم المكررة والبالية التأثير على الترحيب العالمي للحوار والدبلوماسية، أو تشويه رغبة إيران في التعاطي البناء مع الجوار وبلدان المنطقة المسلمة"، على حد تعبيرها.

وزعمت أفخم أن "تكرار الادعاءات حول الجزر الإيرانية الثلاث لن يستطيع تغيير الحقائق التاريخية والمؤكدة وتشويهها في سيادة إيران على جزرها وأراضيها"، بحسب زعمها.

وكان  وزراء خارجية دول الخليج حذروا الثلاثاء، من أن "سياسة إيران القائمة على التدخل في شؤون دول المجلس تحمل تهديدا خطيرا للأمن والسلم الإقليمي والدولي، وتنذر باشتعال حرب طائفية خطيرة لا يمكن السيطرة عليها أو التحكم بها".

وأكد البيان "استمرار الدول الأعضاء في المشاركة في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، ومساندة كل الجهود المبذولة، دوليا وإقليميا، لمحاربة التنظيمات الإرهابية، واجتثاث فكرها الضال"، مشددا على "ضرورة تكثيف التنسيق والتعاون الثنائي والدولي من أجل مواجهة التحديات التي تمر بها المنطقة، والقضاء على الإرهاب وتهديداته العابرة للحدود، وتعزيز أمن المنطقة واستقرارها".
التعليقات (4)
حسن
الخميس، 17-09-2015 04:39 م
دول الخليج غير ناضج سياسيآ ايران تعلم من هو العدو الحقيق وتعد له ودول الخليج تسع الي تشتيت الجهود
وسام من العراق
الخميس، 17-09-2015 11:11 ص
صباح الخير يا قادة دول الخليج فالحرب الطائفية مستعرة منذ سنوات في العراق وسوريا وما ان تفرغ ايران من هتين الدولتين التين ستضيعان بسبب تهاونكم وتأمركم سيكون الطريق سالك لها لباقي دول الخليج فمبارك عليكم ما صنعت ايديكم وما زالت تصنع وهنيئاً لكم نومكم واستمروا في اختلاق المشاكل لبعضكم البعض فان الوحدة ستقتلكم !!!!
مشارك
الخميس، 17-09-2015 04:50 ص
انصح الاستاذه انها تمارس المتعه مع السيد خامنئي ...لعل وعسى تعلم مخطط القذاره الفارسيه ضد المسلمين