سياسة دولية

واشنطن تندد بـ"كل أعمال العنف" في باحة المسجد الأقصى

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي - أرشيفية
المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي - أرشيفية
نددت الولايات المتحدة الاثنين بما أسمته "كل أعمال العنف"، خلال اليومين الأخيرين في باحة المسجد الأقصى، داعية إسرائيل والفلسطينيين إلى تجنب أي "عمل استفزازي".

وأعرب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي، في بيان قرأه خلال مؤتمر صحافي، عن "القلق الشديد" للولايات المتحدة، مناشدا الطرفين "الحفاظ على الوضع الراهن" في باحة المسجد الأقصى القائم منذ العام 1967.

وقال كيربي: "ندين بقوة كل أعمال العنف"، مضيفا أن "التزام كل الأطراف المعنيين ضبط النفس، وامتناعهم عن أي عمل وخطاب استفزازي، هو أمر مطلوب بإلحاح".

واندلعت مواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين وشرطة الاحتلال الاثنين، لليوم الثاني على التوالي في المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، رغم تأكيدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه لن يسمح لليهود بالصلاة فيه.

وكانت اشتباكات عنيفة اندلعت صباح الأحد في باحة المسجد، وقامت الشرطة الإسرائيلية  للمرة الأولى بطرد الحراس الأردنيين الموجودين في الموقع، قبل ساعات من بدء الاحتفال بعيد "رأس السنة العبرية".

وحذر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال استقباله في عمان الاثنين رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون من أن أي "استفزاز جديد" في القدس سيؤثر على العلاقات بين الأردن وإسرائيل.
التعليقات (0)