سياسة دولية

اتفاق دول الاتحاد الأوربي على توزيع 160 ألف لاجئ فيما بينها

لاجؤون سوريون في اثينا- عربي21
لاجؤون سوريون في اثينا- عربي21
وافق وزراء الاتحاد الأوروبي، الإثنين، من حيث المبدا على إعادة توزيع 160 ألفا من طالبي اللجوء في أوروبا، وفق ما قاله وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير، إلا أنهم لم يتوصلوا في اجتماعهم الطارئ ببروكسل إلى اتفاق حول وضع قواعد ملزمة للتوزيع الداخلي للاجئين على دول الاتحاد.

وتوصل الوزراء إلى اتفاق مبدئي حول مقترح المفوضية الأوروبية الخاص بإعادة توزيع 120 ألف لاجئ وافدين من المجر واليونان وإيطاليا. حيث وافقوا بشكل نهائي على إعادة توطين 40 ألف طالب لجوء على مدى السنتين المقبلتين.

ونصت مسودة للبيان الختامي، للاجتماع الطارئ، تأجيل اتخاذ قرار بشأن توزيع اللاجئين إلى الاجتماع الدوري لوزراء داخلية التكتل المزمع عقده يومي الثامن والتاسع من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

وتحدث وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسلبورن، الذي ترأس بلاده الاتحاد الأوروبي، عن تحقيق تقدم لأن "القطار يسير في الطريق الصحيح". وأضاف "إذا لم تكن هناك قرارات فستكون الفوضى هي التبعة". واستطرد "في هذه الحالة ستعيد الكثير من الدول فرض الرقابة على حدودها كما فعلت ألمانيا، وسيكون هذا مثل تأثير وقوع قطع الدومينو".

وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، دعت دول الاتحاد الأوروبي، إلى زيادة حجم مساعداتها لمقدونيا واليونان وصربيا، لتمكينهم من مواجهة أزمة اللاجئين.
0
التعليقات (0)