رياضة دولية

بيع حذاء العداء البريطاني بانيستر مقابل 412 ألف دولار

العداء البريطاني روجر بانيستر
العداء البريطاني روجر بانيستر
باعت صالة كريستي للمزادات الخميس زوج حذاء مخصص للعدْو، ارتداه العداء البريطاني روجر بانيستر عندما شارك في أول سباق للميل يتم قطعه في زمن أقل من أربع دقائق، وذلك عام 1954، بمبلغ 266500 جنيه إسترليني (412062.30 دولار).

وكان زوج الحذاء الأسود المصنوع من جلد الكنغر مصحوبا بخطاب يشير إلى أصل الحذاء، وموقعا عليه من قبل بانيستر (86 عاما)، الذي باعه للاستفادة من الأموال التي سيدرها في الأعمال الخيرية.

وكان من المتوقع أن بتراوح سعر بيعه ما بين 30 إلى 50 ألف جنيه، إلا أن أحد الأشخاص لم يتم الكشف عن اسمه اشتراه في مزاد "استثنائي" أقيم في لندن.

وقال بانيستر قبل بيعه الحذاء: "هذا الحذاء هو آخر صلة ملموسة بيني وبين سباق الميل الذي قطعته في أقل من أربع دقائق. كافة الجوائز التي حصلت عليها باتت معروضة الآن في بيمبروك كولدج في أوكسفورد، حيث قمت بالتدريس هناك."

وأضاف: "لقد أسدى لي هذا الحذاء خدمة كبيرة. أنا ممتن له. اعتقد أن هذا هو الوقت المناسب للانفصال عنه، وأخطط لمنح جزء من هذه الأموال لصندوق خيري يشجع الأبحاث في مجال الأعصاب، حيث كرست اغلب حياتي في تلك الدراسة."

وتابع: "ستعود الفائدة أيضا على النواحي الأخرى التي أهتم بها."

وارتدى بانيستر هذا الحذاء في السادس من أيار/ مايو 1954 على مضمار في أوكسفورد، ليقطع سباق الميل في زمن بلغ ثلاث دقائق و59.4 ثانية.

وتم بيع البرنامج الخاص بالسباق، الذي تضمن ملاحظات دونت بقلم رصاص عن السباق بمبلغ 4375 جنيها .
التعليقات (0)