سياسة عربية

خبير مصري: حقل الغاز بالمتوسط اكتشف عام 2003 (فيديو)

شركة شيل أعلنت اكتشافها لحقل غاز المتوسط عام 2003 - أرشيفية
شركة شيل أعلنت اكتشافها لحقل غاز المتوسط عام 2003 - أرشيفية
قال نائل الشافعي، مدير موسوعة "المعرفة" والمحاضر في معهد "ماساتشوستس" للتقنية، إن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف حقل غاز البحر المتوسط.

وقال الشافعي، في مقطع مصور على قناته "موسوعة المعرفة" على موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب"، إن "شركة شيل للبترول أعلنت عن اكتشافها للحقل عام 2003، وتصدر الخبر الصحف المصرية، مؤكدين على انتقال مصر لمرحلة جديدة".

يأتي ذلك في وقت اعتبر فيه رئيس وزراء الانقلاب إبراهيم محلب أنباء اكتشاف حقل غاز في المياه الإقليمية المصرية بأنه "رسالة من ربنا إنه واقف مع مصر وشعب مصر وراضي عننا"، في ما يعتبره مراقبون وخبراء "مبالغات إعلامية" لا قيمة لها على أرض الواقع، خصوصا مع إعلان الشافعي للاكتشاف المسبق للحقل.

وكانت شركة إيني الإيطالية أعلنت الأحد أنها حققت ما قد يصبح واحدا من أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي في العالم، وذلك في المياه الإقليمية المصرية في البحر المتوسط، وتكهنت بأنه سيساعد في تلبية احتياجات مصر من الغاز لعقود مقبلة.

وقالت الشركة في بيان صحفي إن الكشف الجديد يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي (تعادل حوالي 5.5 مليار برميل من المكافئ النفطي)، ويغطي مساحة تصل إلى 100 كيلومتر مربع، "وبذلك يصبح الكشف الغازي شروق أكبر كشف يتحقق في مصر وفي مياه البحر المتوسط، وقد يصبح من أكبر الاكتشافات الغازية على مستوى العالم".


التعليقات (3)
واحد صعب
الثلاثاء، 01-09-2015 02:26 م
احنا تايهين ، عاملين يخدرونا ويسكنونا .حرام عليكم يامسؤلين اتقوا ربنا في الشعب الغلبان ،بالمناسبه مفيش اخبار عن جبل السكري ؟؟ حسبي الله ونعم الوكيل
سعد
الثلاثاء، 01-09-2015 05:44 ص
ربنا راضي عن محلب !! والسيسي يقول حضرتك تساعدنا يا الله .... ما هذا الايمان ... عايز أعيط !!!
مروانهلال
الثلاثاء، 01-09-2015 02:34 ص
الخير جاى جاى