سياسة عربية

صحافة مصر لم تر بمظاهرات لبنان سوى "المُزز" والحسيني ينتقد

عدد من الناشطين بلبنان استاؤوا من تعليقات الإعلام المصري عليها - الأناضول
عدد من الناشطين بلبنان استاؤوا من تعليقات الإعلام المصري عليها - الأناضول
قالت صحيفة الأخبار اللبنانية، المقربة من حزب الله، إن الصحافة المصرية "أضاعت التغطية الجدية لما يجري في لبنان بين تحذيرات من تكرار خيبات الربيع العربي في بيروت، وأخبار تهتم فقط بجميلات التظاهرات والعبارات الجريئة على اللافتات"، على حد قولها.

وفي تقرير لـ "الأخبار"، اعتبرت الصحيفة أن "الصحافة المصرية المتهمة حاليا بمعاداة كل حراك ثوري، إلى جانب هوسها بزيادة معدلات القراء من دون مراعاة للقواعد المهنية، فإنها تعلم جيدا أنّ نقل التجربة اللبنانية إلى مصر ليس بالأمر المحمود من جانب النظام".

وناقشت الصحيفة اتهامات الإعلام المصري بانتشار القمامة في شوارع مصر، لكن بالهجوم على المحافظين ورؤساء الأحياء، "من دون ربط ذلك بأزمة عامة تشهدها مصر التي احتفلت بافتتاح قناة جديدة بالسويس، لكن حكومتها لا تزال عاجزة عن تخليص مدن كالقاهرة والإسكندرية من تلال القمامة"، بحسب تعبيرها.

واعتبرت أن "المتكرر دائما في الإعلام المصري هو تلخيص الأزمة اللبنانية في قضية انتشار القمامة كأنها كل شيء، وليست فقط صورة لتفاصيل أكثر لم يتابعها المصريون عن قرب، إما لانشغال الإعلام بالقضايا المحلية أو لأنّ المواقع الإلكترونية تداعب غرائز مستخدميها، ولا ترى في ثورة اللبنانيين سوى (المزز) أو الفتيات الجميلات بالتعبير الشعبي المصري"، مشيرة إلى تحول الأمر إلى حرب (مصرية لبنانية) حيث نشرت ناشطات فيديو ردّت فيه على الأسلوب الذكوري في الإعلام ،كما لدى الناشطين المصريين في مقاربة ما يحدث في بيروت.

واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول إن ذلك يأتي ضمن "سياسة (صرف النظر) عما يحدث في العمق"، معتبرة ذلك سياسة يسير عليها الإعلام المصري لصرف الرأي العام عن عمق ما يحدث، بحسب قولها.

الحسيني ينتقد


إلى ذلك، انتقد الإعلامي المصري يوسف الحسيني، موقف المصريين من المظاهرات المندلعة بلبنان، قائلًا إن "تعليقات المصريين خارجة وأثارت استياء المجتمع اللبناني".

وقال الحسيني في برنامجه "السادة المحترمون"، الذي يعرض على فضائية "أون تي في"، مساء الأحد، "لو كنت لبنانيا لاستأت من هذه التعليقات لأنها تعطي إلي انطباعا بأن المصريين لا يرون في هذه المظاهرات سوى شكل الفتيات ومظهرهم، ولا يهتمون بالنظر إلى عمقها وأغراضها الأساسية"، مضيفا بقوله: "لا يجب التسفيه من هذه المظاهرات، أو النظر إليها بأنها مظاهرات الجميلات، بل يجب إعطاؤها حجمها".

وأشاد الحسيني بهذه المظاهرات وأهدافها، قائلا: "هناك إصرار من المتظاهرين على سلمية المظاهرات، وعدم تنظيفها، وتأكيد أنهم ليسوا تابعين لأي فصيل سياسي"، في وقت يعرف به الحسيني بدعمه الكبير لنظام الانقلاب المصري وزعيمه عبد الفتاح السيسي، وتسفيهه وانتقاده الحاد للمتظاهرين في مصر.

جدير بالذكر أن عددا من النشطاء بلبنان قد أعربوا عن استيائهم من تعليقات المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي من مظاهرات "طلعت ريحتكم" التي تشهدها بيروت منذ أيام، حيث وصفوا هذه التعليقات بـ"الذكورية" التي تجاهلت أهداف المظاهرات، وركزت على مظهر الفتيات المشاركات بها.

التعليقات (0)

خبر عاجل