سياسة دولية

إيران: من السابق لأوانه فتح سفارة أمريكية في طهران

طهرا أعادت فتح سفارة بريطانيا وتستبعد فتح السفارة الأمريكية - أرشيفية
طهرا أعادت فتح سفارة بريطانيا وتستبعد فتح السفارة الأمريكية - أرشيفية
قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف الأحد إنه "من غير المنطقي، ومن السابق لأوانه كثيرا الحديث عن إعادة فتح السفارة الأمريكية في طهران"، وذلك بعدما أعادت بريطانيا فتح بعثتها الدبلوماسية في العاصمة الإيرانية بعد أربعة أعوام من عبث محتجين بمقر إقامة السفير البريطاني.

 وسئل وزير الخارجية الإيراني عما إذا كانت طهران ستدرس الآن إعادة البعثة الدبلوماسية الأمريكية، فقال إن سلوك الولايات المتحدة "غير المنطقي" إزاء إيران يعني أن الوقت غير مناسب لخطوة مماثلة مع واشنطن.

 وقال "يبدو أن هناك حاجة لتغيير ذلك النوع من التصرف والسلوك من جانب الولايات المتحدة. لذا فإن الموقف مختلف مع الولايات المتحدة."

 وهاجم طلاب إيرانيون السفارة الأمريكية إبان الثورة الإيرانية عام 1979 بسبب خشيتهم من تكرار انقلاب وقع عام 1953 حينما نظمت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية مخططا للإطاحة برئيس وزراء إيران آنذاك محمد مصدق.

 ونتج عن هجوم الطلاب على السفارة الأمريكية أزمة رهائن أمريكيين دامت 444 يوما، ولم تعد العلاقات الدبلوماسية حتى الآن بين طهران وواشنطن.

وحضر وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند الاحتفال بفتح المبنى العتيق لسفارة بلاده الذي يعود للقرن التاسع عشر في العاصمة الإيرانية، وهو المكان الذي قام مهاجمون فيه عام 2011 بإحراق العلم البريطاني وتمزيق لوحات لملوك بريطانيا وسرقة بعض المحتويات.

 وكانت إيران قد أعادت فتح سفارتها في لندن الأحد في خطوة متبادلة بين البلدين أعقبت اتفاقا متعلقا ببرنامج إيران النووي أبرم الشهر الماضي مع ست قوى عالمية كبرى بينها بريطانيا والولايات المتحدة.

 وتعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما باستخدام حق النقض في حالة معارضة الكونغرس الأمريكي -الذي يسيطر عليه الجمهوريون- للاتفاق.  
التعليقات (0)

خبر عاجل