سياسة دولية

دميرطاش يطالب PKK بوقف العمليات المسلحة دون قيد أو شرط

رئيس حزب الشعوب الكردي صلاح الدين دميرطاش - أ ف ب
رئيس حزب الشعوب الكردي صلاح الدين دميرطاش - أ ف ب
طالب الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي التركي صلاح الدين دميرطاش، حزب العمال الكردستاني PKK، بوقف العمليات المسلحة دون قيد أو شرط، واتهم حزب العدالة والتنمية باعتقال الأطفال الكرد.

وقال دميرطاش إن "على PKK وقف نشاطاته المسلحة في المدن وعلى الجبال، وAKP لا يمكنه إخفاء جرائمه باعتقال الأطفال الكرد من الشوارع والأزقة"، بحسب موقع "رووداو" الكردي.

يذكر أن سبب انهيار الهدنة بين أنقرة وحزب العمال الكردستاني، هو تفجير شهدته مدينة سروج في كردستان تركيا (في (20 تموز/ يوليو 2015)، وأسفر عن مقتل 33 شخصا وإصابة العشرات بجروح، واتهمت تركيا تنظيم الدولة بالوقوف وراءه، بينما اتهم PKK أنقرة بالتسبب فيه.

وبدأت التوترات بين الجانبين منذ ذلك الوقت، وقام حزب العمال بشن العديد من الهجمات التي طالت مدنيين أتراكا وجنودا، فيما شنت المقاتلات الحربية التركية غارات جوية على معاقل حزب العمال الكردستاني في داخل تركيا وعبر الحدود مع إقليم كردستان.

وحول مسألة الانتخابات المبكرة، قال دميرطاش: "سيفوز فيها من يؤيد السلام، ولن يتمكن حزب العدالة والتنمية من الفوز بأعلى الأصوات، ففي انتخابات السابع من حزيران كان الانتصار لـHDP بأنه لم يسمح لـAKP بأن يكون الحزب الوحيد الحاكم في السلطة".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد دعا إلى إجراء انتخابات مبكرة في البلاد، في تاريخ (1 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015) بعد فشل تشكيل حكومة ائتلافية.
التعليقات (0)