سياسة عربية

ابن كيران لخصومه: شمروا عن سواعدكم كي تهزمونا (فيديو)

هاجم حزب الاستقلال والأصالة والمعاصرة- عربي21
هاجم حزب الاستقلال والأصالة والمعاصرة- عربي21
قال أمين عام حزب العدالة والتنمية المغربي عبد الإله ابن كيران مخاطبا منافسيه من الأحزاب الأخرى: "إذا أردتم أن تهزموا حزب العدالة والتنمية شمروا على سواعدكم"، و"طبقوا الديمقراطية الداخلية".

وأضاف ابن كيران خلال كلمته في مهرجان للعدالة والتنمية بمناسبة افتتاح الحملة الانتخابية: "فعلوا الديمقراطية الداخلية.. لا تفرضوا أقربائكم" على اللوائح الانتخابية الخاصة بالأحزاب في الانتخابات.

وسيشهد المغرب في 4 أيلول/ سبتمبر المقبل انتخابات جماعية وجهوية لانتخاب ممثلي الساكنة في تسيير الجماعات الترابية ومجالس الجهات، وقد انطلقت الحملة الانتخابية السبت.

وقال رئيس الحكومة ابن كيران متحديا أحزاب المعارضة "إذا وجدتم مرشحي العدالة والتنمية كونوا ثروة مشبوهة أضمن لكم أن يقدموا استقالتهم وأنا أولهم".

وتساءل: "بماذا ستتهموننا؟ بوزير أحب وزيرة وتزوجها؟" في إشارة منه إلى وزير العلاقات مع البرلمان السابق الحبيب الشوباني والوزيرة المنتدبة لدى ويزر التعليم العالي سمية بن خلدون، اللذين استقالا من الحكومة وتزوجا.

واستطرد ابن كيران قائلا "ليس عندنا دليل بأننا سنتصدر النتائج.. وإذا تصدرناها نستحق ذلك".

وقال ابن كيران "المصائب هي التي تبدأ كبيرة" في إشارة لحزب الأصالة والمعاصرة الذي تصدر انتخابات سنة 2009 الجماعية بعد أشهر من تأسيسه، وكون فريقا برلمانيا عن طريق الترحال السياسي.

وأضاف ابن كيران "ماذا فعلتم للمغاربة حتى يصوتوا عليكم... أصبحتم تتهربون حتى من مساءلة رئيس الحكومة في الجلسة الشهرية".

وصرح "دون أن نتحدث عمن يريد أن يجلب البحر لمدينة فاس" في إشارة منه لزعيم حزب الاستقلال حميد شباط الذي وعد سكان فاس "بجلب البحر" لهم.

وأشار الأمين العام للعدالة والتنمية، بعد أن عرج على تاريخ الحزب، إلى أنه أقدم في الحكومة على إجراءات صعبة من قبيل رفع الدعم عن المحروقات والزيادة في فواتير الماء والكهرباء وإلغاء التوظيف المباشر.

كاشفا أن هذه القرارات لم تؤثر على شعبية العدالة والتنمية "لأن المواطنين تفهموا" أنها تأتي في إطار الإصلاح.

"الفساد لن ينهزم بالضربة القاضية" يقول ابن كيران ويضيف "بل هو من يريد أن يوجه لنا الضربة القاضية".
وأضاف ابن كيران أن هناك من قال إن نتائج انتخابات 2011 التي تصدرها العدالة والتنمية تمت بصفقة، وقال :"أتحداك أن تقول بين من ومن تمت هذه الصفقة ومقابل ماذا؟".


التعليقات (0)