سياسة عربية

"فورين بوليسي": مملوك زار مسقط قبل المعلّم وطرح حلا سياسيا

هل يقبل الأسد بحل سياسي يقضي بخروجه من سدة الحكم؟ - أرشيفية
هل يقبل الأسد بحل سياسي يقضي بخروجه من سدة الحكم؟ - أرشيفية
قال تقرير لمجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، إن رئيس مكتب الأمن الوطني السوري علي مملوك، زار العاصمة العمانية مسقط نهاية تموز/ يوليو الماضي، وذلك نقلا عن مصادر سعودية وأخرى مقربة من رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وجاء في التقرير أنها "المرة الأولى التي تدعو فيها كلّ من السعودية وعمان مسؤولا سوريا رفيعا لمناقشة حلّ سياسي للأزمة السورية"، مشيرة إلى أن زيارة وزير الخارجية السوري وليد المعلم لمسقط بداية شهر آب/ أغسطس الحالي جاءت بعد زيارة مملوك.

ويتابع التقرير: "مملوك زار مسقط وجدّة لاستكمال مناقشة طروحاته السياسية من أجل إنهاء الصراع في سوريا"، وإنه "رغم الضغوط الروسية، لم تقبل الرياض ولا طهران حتى الآن بتلك الطروحات بشكل كامل، بل تعوّلان على مجريات المعارك على الأرض آملتين في أن تخوّلهما التوصل إلى اتفاق أفضل".

وقالت المجلة إن مملوك التقى خلال زيارته لمسقط مسؤولين أمنيين من مجلس التعاون الخليجي، بحث معهم التدخل السعودي الإماراتي في سوريا، في مفاوضات شارك فيها ممثلون عن العشائر السنية في سوريا والإمارات.

وأضافت أن مملوك طرح في اجتماعاته حلولا سياسية لحل الأزمة في سوريا، ما يدل على أن الأسد يسعى لاتفاق سياسي.

وعن زيارة مملوك للسعودية، قالت "فورين بوليسي" إن مملوك وبعض ضباط الجيش والاستخبارات السوريين باتوا قلقين من هيمنة إيران على قرارت الدولة، وإن الاعتماد على الإيرانيين أضعف القيادة السورية.

الحل السياسي الذي طرحه مملوك يقضي بأن توقف السعودية دعم المعارضة المسلحة مقابل انتخابات رئاسية وبرلمانية برعاية الأمم المتحدة، ما سيهيئ الطريق لإنشاء جبهة موحدة لمحاربة تنظيم الدولة، على أن تقوم إيران بسحب كل مسلحيها ومليشياتها من سوريا.
التعليقات (2)
رأفت
الأربعاء، 19-08-2015 02:24 م
يابن ستين ألف صرماية بشار النعجة بدو حل سياسي؟ بدو حبل يفك رقبتوا الطويلة
الأربعاء، 19-08-2015 11:58 ص
نظام بشار الاسد غيرقابل للتأهيل ومن يريد تاهيله عربيا فعليه لعنة الله والناس