سياسة دولية

300 حاخام يهودي يدعون لدعم اتفاق النووي الإيراني

وصف حاخامات أمريكا الاتفاق بالتاريخي - أ ف ب
وصف حاخامات أمريكا الاتفاق بالتاريخي - أ ف ب
طالب مئات الحاخامات اليهود، في الولايات المتحدة، أعضاء الكونغرس الأمريكي بدعم الاتفاق النووي الإيراني، خلافًا لموقف الحكومة الإسرائيلية.

وأمام الكونغرس الأمريكي مدة 60 يوما، بدأت من 20 تموز/ يوليو الماضي، لمراجعة الاتفاقية النووية والتصويت عليها بالرفض أو القبول.

وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن أكثر من 300 حاخام يهودي في الولايات المتحدة، بعثوا برسالة إلى أعضاء الكونغرس الأمريكي أمس الاثنين، من أجل حثهم على دعم الاتفاق النووي مع طهران.

وأعرب الحاخامات في رسالتهم عن قلقهم من الانطباع الذي تولد في الولايات المتحدة بأن الجالية اليهودية موحدة في رفضها للاتفاق النووي.

 وأكد الحاخامات تأييدهم الكامل للاتفاق واصفين إياه بـ"التاريخي".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وجه قبل عدة أسابيع رسالة إلى اليهود الأمريكيين، بضرورة معارضة الاتفاق النووي مع الإيراني.

وتوصلت إيران ومجموعة (5+1) التي تضم الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا، في 14 تموز/ يوليو الماضي، إلى اتفاق حول برنامج طهران النووي، بعد أكثر من عشر سنوات من المفاوضات المتقطعة، ويمنح الاتفاق الحق لمفتشي الأمم المتحدة، بمراقبة وتفتيش بعض المنشآت العسكرية الإيرانية، وفرض حظر على توريد الأسلحة لإيران لمدة خمس سنوات، مقابل رفع عقوبات مفروضة على طهران.
التعليقات (0)

خبر عاجل