سياسة دولية

ترامب: السعودية تكسب مليارا كل يوم ولا نحصل منها على شيء

ترامب وضع استراتيجية لتفجير حقول النفط التي يسيطر عليها داعش للقضاء عليهم ـ أ ف ب
ترامب وضع استراتيجية لتفجير حقول النفط التي يسيطر عليها داعش للقضاء عليهم ـ أ ف ب
قال الملياردير الأمريكي دونالد ترامب، الذي يسعى لتمثيل الجمهوريين في انتخابات الرئاسة العام المقبل، إنه يجب على بلاده إرسال قوات لمكافحة "داعش" في العراق، مشيرا من ناحية أخرى إلى أنه يتوجب على السعودية دفع مقابل للدعم الأمريكي لها، بحسب "المصري اليوم".

وقال ترامب في حوار مع قناة "إن بي سي"، إن مفتاح هزيمة "داعش" يتمثل في السيطرة على آبار البترول التي يتحكمون فيها بالعراق، للإنهاء على مصادرهم المالية.

وحينما سأله المحاور عما إذا كان هذا الأمر سيتطلب نشر قوات أمريكية، أجاب ترامب: "هذا أمر جيد"، مضيفا أن العراقيين يجب أن يحصلوا على  شيء من آبارهم البترولية، ولكنه اعتبر أن هذه الثورة يجب أيضا أن تساعد الجنود الأمريكيين.

وأضاف الملياردير: "بكل تأكيد يجب أن نأخذ أموالا لجنودنا، لدينا جنود قتلى وغيرهم تعرضوا لإصابات خطيرة، أرغب في أن تحصل عائلاتهم على شيء".

وبخصوص السعودية، أحد أكبر الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، فقد رأى ترامب أنه يجب عليها أن تدفع مقابل تحالفها الدبلوماسي مع الولايات المتحدة.

وأردف ترامب: "ندافع عن السعودية، نرسل سفننا وطائراتنا ونحن لا نحصل على شيء، لماذا؟ إنهم يكسبون مليار دولار كل يوم".

ترحيل المهاجرين

وفي موضوع آخر، قال ترامب إنه سيُرحل كل المهاجرين غير الشرعيين ويلغي الأوامر التنفيذية التي أصدرها الرئيس باراك أوباما بشأن الهجرة إذا انتُخب رئيسا للولايات المتحدة.

وأضاف: "سنُبقي على العائلات معا ولكن عليهم أن يرحلوا".

وسُئل ترامب عن المهاجرين غير القانونيين الذين ربما ليس لهم مكان آخر يذهبون إليه، فقال: "سنعمل معهم. عليهم أن يذهبوا.. نحن إما أن يكون لدينا بلد أو ليس لدينا بلد". وقال ترامب (69 عاما) أيضا في المقابلة إنه سيكون عليه إلغاء الأوامر التنفيذية التي أصدرها أوباما بشأن الهجرة، ومن بينها أمر يمنع ترحيل أطفال الوالدين الذين جاءوا إلى البلاد بشكل غير شرعي.

وكان ترامب قطب العقارات والشخصية التلفزيونية الذي تصدر استطلاعات الرأي بين 17 مرشحا يتنافسون على الفوز بترشيح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة، قد أثار جدلا بتصريحاته المستفزة بشأن الهجرة غير القانونية، بما في ذلك وصفه بعض المهاجرين غير الموثقين من المكسيك بأنهم مجرمون ومغتصبون.

ويوجد ما يقدر بنحو 11 مليون مهاجر غير شرعي في الولايات المتحدة.
التعليقات (0)