اقتصاد دولي

خبير اقتصادي بلجيكي: نحن في مرحلة حرب العملات

هل تبدأ الصين حرب عملات ضد جيرانها ؟ - أ ف ب
هل تبدأ الصين حرب عملات ضد جيرانها ؟ - أ ف ب
حذّر الخبير الاقتصادي البلجيكي غيرت نويلز، من الانخراط في ما سماه بـ"حرب العملات"، وذلك إثر قيام الصين بتخفيض قيمة عملتها المحلية بشكل قوي لثلاثة أيام على التوالي.

وبحسب ما نقلت وكالة "آكي" الإيطالية للأنباء، أشار نويلز إلى أن المسؤولين في الصين لعبوا ورقة تخفيض قيمة العملة لتعزيز القدرة التنافسية، وهو ما فعلته العديد من دول هذه المنطقة من العالم.

وخفضت الصين، الخميس، بنسبة 1% السعر المرجعي لليوان مقابل الدولار، في ثالث تخفيض قوي على التوالي في ثلاثة أيام، ما يزيد من حدة تراجع قيمة عملتها، على ما أعلنت الهيئة الوطنية لسوق العملات.

وخفض البنك المركزي الصيني إلى 6.4010 يوان للدولار الواحد مقابل 6.3306 يوان، الأربعاء، السعر المحوري الذي يسمح للرنمينبي (اسم اليوان) بالتقلب حوله ضمن هامش قدره 2% ارتفاعا أو انخفاضا.

وألمح الخبير الاقتصادي إلى أن أوروبا أيضا لعبت ورقة العملة: "نحن في مرحلة حرب العملات، فقد حاول المصرف المركزي الأوروبي تخفيض قيمة اليورو، نحن نعيش في عالم يريد فيه الجميع حيازة عملة منخفضة، وهذا غير معقول".

وأشار إلى أن على الدول، بما فيها الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، مراجعة توقعاتها بخصوص نسب النمو الاقتصادي والتحرك وفق الواقع وتغير توجهات الموازنات.
التعليقات (0)