سياسة دولية

أمريكا تبدأ نشر مقاتلاتها بـ"أنغرليك" التركية لضرب "الدولة"

مقاتلة "أف 16" أمريكية في قاعدة عسكرية - أ ف ب
مقاتلة "أف 16" أمريكية في قاعدة عسكرية - أ ف ب
أعلن مسؤولون عسكريون في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، ومصادر رسمية في تركيا، عن وصول ست مقاتلات أمريكية من طراز "أف 16"، على الأقل، إلى قاعدة "أنغرليك" جنوب تركيا، الأحد، وفق ما نقلته شبكة "سي أن أن" الأمريكية.

وذكر بيان للبعثة الأمريكية إلى حلف الناتو، أن نشر هذه المقاتلات يأتي ضمن عملية "العزم التام"، التي تقودها الولايات المتحدة، ضد تنظيم الدولة، الذي ينشط مسلحوه في الجارتين سوريا والعراق.

وذكرت وكالة "الأناضول" التركية أن ثماني طائرات أمريكية حطت في القاعدة الجوية، الواقعة في محافظة "أضنة" الأحد، منها ست مقاتلات "أف 16"، وطائرة من نوع "سي 5"، وأخرى من طراز "كي سي 135"، تقل عددا من العسكريين الأمريكيين.

ونقلت عن مصادر رسمية قولها إن "تركيا دخلت مرحلة جديدة في مكافحة داعش، الذي ترى فيه تهديدا لأمنها القومي"، عقب الهجوم الانتحاري الذي شهدته بلدة "سوروج" الحدودية مع سوريا الشهر الماضي، وأسفر عن سقوط 32 قتيلا.

وكان مسؤول عسكري أمريكي أعلن الخميس الماضي أن تركيا سمحت للولايات المتحدة باستخدام العديد من القواعد الجوية التركية، لا سيما قاعدة "أنغرليك" جنوب البلاد، في شن غارات على تنظيم الدولة.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن السماح باستخدام "القواعد التركية مثل قاعدة أنغرليك الجوية سيعزز الفعالية العملاتية للتحالف" العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة.

ومنذ أشهر عديدة والولايات المتحدة تطالب تركيا بالسماح لها باستخدام هذه القاعدة الجوية، وقد خاض البلدان مفاوضات استمرت أشهرا عدة للوصول إلى هذا الاتفاق.

وأشارت تقارير إعلامية الأسبوع الماضي، إلى أن الولايات المتحدة قامت بتنفيذ أولى غاراتها ضد تنظيم الدولة في سوريا، انطلاقا من قاعدة "أنغرليك" التركية، باستخدام طائرة دون طيار.

وانضمت تركيا إلى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم، لكنها امتنعت حتى الآن عن المشاركة في أي عمل عسكري في هذا التحالف.

ولكن تركيا قصفت الخميس الماضي مواقع لتنظيم الدولة في سوريا، ردا على مقتل أحد جنودها بإطلاق نار من قبل مسلحي التنظيم، وذلك بعد ثلاثة أيام على هجوم انتحاري دامٍ نسَبته أنقرة إلى التنظيم، واستهدف ناشطين مناصرين للقضية الكردية.

وتعليقا على هذا التطور، فقد قالت المتحدثة باسم البنتاغون إن الولايات المتحدة "تتابع عن كثب الوضع. بوصفنا حلفاء، نحن نأخذ ببالغ الجدية التهديدات على حدود تركيا".
التعليقات (0)