سياسة دولية

السلطات الإيرانية تعتقل أكثر من 200 أستاذ في طهران

السلطات الإيرانية قالت إن الموقوفين يريدون خلق أجواء من انعدام الأمن - أرشيفية
السلطات الإيرانية قالت إن الموقوفين يريدون خلق أجواء من انعدام الأمن - أرشيفية
اعتقل أكثر من 200 أستاذ إيراني الأربعاء الماضي خلال عملية قمع لتظاهرة في العاصمة طهران، حسب ما أعلنته المعارضة في المنفى.

وفي طهران نقلت وسائل الإعلام الإيرانية عن المتحدث باسم وزارة الداخلية حسين علي أميري قوله إن "الموقوفين كانوا يريدون خلق أجواء من انعدام الأمن" خلال هذا التجمع.

وقال إن التجمع "كان نقابيا وليس سياسيا وقامت الشرطة بتفريقهم" مضيفا أن "البعض أوقفوا لبضع ساعات (...) ثم أفرج عنهم" وتم إبقاء "ثلاثة أو أربعة فقط" في الحبس على ذمة التحقيق.

وذكر المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، أن التظاهرة التي انطلقت الأربعاء الماضي قرب مجلس الشورى، وضمت حوالي ألفي أستاذ للمطالبة بإطلاق سراح زملاء لهم مسجونين.

ولم يعط المتحدث باسم وزارة الداخلية الإيرانية أرقاما حول عدد المتظاهرين لكن صحيفة "شرق" الإصلاحية تحدثت عن "مجموعة أساتذة".

وأضاف المجلس في بيان له أن قوات الأمن التي انتشرت بأعداد كبيرة فرقت التظاهرة.

يشار إلى المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ومقره في المنطقة الباريسية في فرنسا، هو تحالف سياسي يضم مجموعات معارضة للنظام الإيراني، ومن بينها مجاهدو "خلق" وهي منظمة اعتبرها الاتحاد الأوروبي حتى العام 2008 "إرهابية" والولايات المتحدة حتى العام 2012.
التعليقات (1)
ذكرتني بمذيعة المطر
الجمعة، 24-07-2015 02:35 ص
لو كانت المظاهرة في البحرين أو السعودية لأقامت أبواق إيران الدنيا ولم تقعدها تأييدا لحق الشعب في حرية التظاهر وضد القمع والديكتاتورية. لكن لأنها في طهران فإنهم "مجموعة" من الأساتذة تريد "خلق جو من إنعدام الأمن". النفاق والكذب بأوضح صوره! ذكرتني بمظاهرة المطر، عندما وصف نظام الأسد المظاهرات ضده بأنها خروج المواطنين "لشكر الله على نعمة المطر". للعلم: مذيعة المطر خجلت من التعابير التي إضطرتها العقليات المخابراتية لترديدها، وإستقالت من المحطة! أما أبواق إيران، فوجوههم مغسولة بمرق، مليء بالدهن!