سياسة عربية

عشرات القتلى من القوات العراقية وتنظيم الدولة في الأنبار ونينوى

لا يمكن التأكد من رواية الجيش العراقي من مصادر مستقلة - أ ف ب
لا يمكن التأكد من رواية الجيش العراقي من مصادر مستقلة - أ ف ب
قتل 20 من القوات العراقية و25 من تنظيم الدولة، اليوم السبت، خلال مواجهات بين الطرفين في ظل تقدم القوات العراقية بقضاء الخالدية شرق الرمادي، فيما قتل مدنيون نتيجة القصف المتبادل في الخالدية والفلوجة شرق محافظة الأنبار غرب العراق.

وقال إبراهيم خلف، رئيس اللجنة الأمنية في مجلس قضاء الخالدية، إن "القوات الأمنية استطاعت تحرير منطقة أبو فليس بعد مقتل 20 ضابطا ومنتسبا بالقوات الأمنية وجرح 40 آخرين، فضلا عن مقتل 25 عنصرا من تنظيم الدولة".

وأوضح، أن "11 مدنيا قتلوا وأصيب 15 آخرون نتيجة قصف تنظيم الدولة بأكثر من 50 قذيفة هاون مدينة الخالدية ومناطق محيطة بها".

من جانب آخر، قال الدكتور ليث الدليمي، أحد الأطباء المقيمين في مستشفى الفلوجة، إن "مستشفى الفلوجة العام استقبل جثث 25 شخصا من بينهم أربع نساء وثلاثة أطفال، و23 جريحا نتيجة قصف استهدف منازلهم في مناطق متفرقة من مدينة الفلوجة، بحسب شهادات الجرحى التي يحتفظ بها مستشفى الفلوجة العام".

وأضاف الدليمي، أن "الجثث نقلت إلى الطب العدلي، والجرحى يتلقون العلاج في طوارئ المستشفى وكانت إصاباتهم متوسطة وحرجة".

وفي الموصل، دمرت طائرات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة، السبت، مواقع وأهداف للتنظيم، متسببة بمقتل 24 عنصرا من التنظيم، بحسب مصادر أمنية عراقية.

وقال الملازم رائد مزوري، في قوات البيشمركة إن "طيران التحالف الدولي شن غارتين جويتين على مواقع تنظيم الدولة في ناحية برطلة".

وأضاف أن "الغارة الأولى استهدفت موقعين لتنظيم الدولة ببلدة (بازكرتان)، وتم خلالها تدمير عجلتين مسلحتين ومقتل وإصابة من كان فيهما".

وبحسب مزوري فإن "الغارة الثانية استهدفت موقعين آخرين بقرية (باصخرة) ضمن ناحية برطلة أيضا، وتم تدمير عجلتين فيها".

ورجح الملازم "مقتل ثمانية عناصر من تنظيم الدولة على الأقل جراء الغارتين".

من جانب آخر، قال العقيد أحمد الجبوري، وهو أحد ضباط شرطة نينوى، إن "16 من عناصر تنظيم الدولة قتلوا بغارة جوية لطائرات التحالف، استهدفت مصنعا لتصنيع العبوات الناسفة في ناحية القيارة"، مضيفا أن الغارة "أسفرت أيضا عن تدمير ثماني عجلات مصفحة، إحداها مفخخة".

وأضاف الجبوري، أن "غارة جوية لطائرات التحالف تسببت بانقطاع تام للكهرباء وتوقف بعض مضخات المياه عن مدينة الموصل".

وأوضح أن "ست ضربات جوية استهدفت المحطة الكهربائية للخط الناقل (132) في المنطقة الصناعية بحي الكرامة شرق الموصل، أعقبها مباشرة انقطاع تام للكهرباء".

ولفت إلى "انقطاع مياه الشرب عن بعض مناطق شرق الموصل، بعد توقف مضخات المياه التي تعتمد على الطاقة الكهربائية من المحطة المدمرة"، مبينا أن "إنارة الأماكن العامة والشوارع الرئيسة انقطعت أيضا".

وعادة ما يعلن المسؤولون العراقيون مقتل العشرات من تنظيم الدولة، الأمر الذي لا يتسنى التأكد منه من مصدر مستقل.

وفي 10 حزيران/ يونيو 2014، سيطر تنظيم الدولة على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، شمال العراق، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في الشهر نفسه، قيام ما أسماها "دولة الخلافة".
التعليقات (0)