صحافة دولية

تركيا: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام التطورات على الحدود

الصحافة التركية - الصحافة التركية الأربعاء
الصحافة التركية - الصحافة التركية الأربعاء
تناقلت الصحف التركية الصادرة صباح الأربعاء، التطورات الميدانية والتجهيزات العسكرية على الحدود التركية مع سوريا، وتحدث الصحف عن احتمال عملية عسكرية تركية في الأراضي السورية.

وتداولت الصحف أبرز التطورات في ملف الانتخابات التركية، من احتمالات التحالف بين الأحزاب للانتخابات المقبلة، والأسماء التي سيتم اختيارها في ديوان رئاسة الجمهورية.

وأوردت صحيفة" صباح" أن نائب رئيس الوزراء نعمان كورتلمش، أدلى بتصريحات في لقاء تلفزيوني مساء الثلاثاء، تحدّث فيها عن التطورات الحدودية السورية، والتحالف الحكومي.

وأوردت الصحيفة أن كورتلمش تحدّث عن المنطقة العازلة، مشيرا إلى أن الحرب استمرت أكثر من اللازم، الأمر الذي جعل ملايين اللاجئين يتدفقون من سوريا، وقد يستقرون في تركيا حتى لو انتهت الحرب، منبها إلى أنّه في حالة إقامة منطقة عازلة فإنها ستجلب الملايين من اللاجئين إلى تركيا.

وأضاف بحسب ما نقلت الصحيفة، أن تركيا لن تسمح بالتسليم للأمر الواقع على حدودها، مضيفا أن أكثر ما تخافه تركيا هو إقامة دولة إرهابية على حدودها، مبينا أن تركيا ليست منزعجة أبدا من الإخوة الأكراد على الحدود.

وحول الانتخابات، فقد نقلت الصحيفة عن كورتلمش قوله: "نحن سنجرب الحكومة الائتلافية بشكل حقيقي، وهذا الأمر سيقلل من احتمال الانتخابات المبكرة إلى 50 بالمئة".

الليرة التركية عملة متداولة في أراضي المعارضة السورية 


أفادت صحيفة "أكشام" أن المعارضة السورية بدأت بالاستعداد لتداول الليرة التركية في مناطق سيطرتها، وذلك لإضعاف اقتصاد الأسد.

وبيّنت الصحيفة أن المناطق المحررة في سوريا مثل حلب وإدلب والرقة وتل أبيض، ستبدأ بالتداول بالليرة التركية في المرحلة القادمة، مشيرة إلى أن التجهيزات بدأت من الآن لتبديل الليرة السورية بالليرة التركية، وذلك بسبب رغبة الجماعات المعارضة التي تملك الكثير من الليرات السورية في الاستفادة من استقرار الليرة التركية.

وبناء على مركز الدراسات الاقتصادية، فإن الحرب الداخلية تسببت في أضرار مادية تفوق 202 مليار دولار، كما أن انسحاب المستثمرين مع أموالهم من سوريا أدى إلى انهيار الاقتصاد السوري. 

الحركة القومية تدعو لتحالف بين "العدالة" و"الشعب"

نقلت صحيفة "يني عقد" في خبر لها عن رئيس حزب الحركة القومية "دولت بهجلي" دعوته لحزب العدالة والتنمية إلى التحالف مع حزب الشعب الجمهوري، لرأب التصدع الحاصل في المجتمع التركي.

وبحسب ما أوردت الصحيفة، فإن بهجلي قال في اللقاء الصحفي الذي عقده مع الصحفي "أحمد هاكان"، إنه لن يغير شيئا من أقواله إذا جاءه رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو ليقيم تحالفا حكوميا مع حزبه، منبها إلى أنه يرى أن فترة السلام هي فترة انحلال يجب إنهاؤها بسرعة، مضيفا أنّه سيكرر شروطه للتحالف ولن يغيّر منها شيئا.

وأضاف بهجلي كما أوردت الصحيفة: "نحن سنقترح عليه أن يقيم التحالف مع حزب الشعب الجمهوري، لأن تركيا الآن تعاني من الاستقطاب والتفرق والمجتمع متصدع". منبها إلى أن قيام حكومة تحالف بين العدالة والتنمية والشعب الجمهوري، سيخفف من هذا الاستقطاب.

نائب داود أوغلو يستنكر اعتداءات الصين على المسلمين

ذكرت صحيفة "يني شفق" أن نائب رئيس الوزراء نعمان كورتلمش استنكر في الإفطار الذي نظمته "منصة تركستان الشرقية" الاعتداءات الصينية على الحريات الدينية في تركستان الشرقية.

وبيّنت الصحيفة أن كورتلمش استنكر بعد الإفطار الظلم الحاصل في الصين، موضحا أن تركيا لا تسمح أبدا بالتضييق على الحريات الدينية، ووجه نداء إلى الحكومة الصينية قال فيه: "لننظر إلى التاريخ، لم يثمر الظلم في التاريخ يوما".

ووجه كورتلمش نداء إلى المنظمات الدولية قال فيه: "هناك الكثير من منظمات حقوق الإنسان في العالم والتي تعمل من أجل حماية هذه الحقوق، ولكن حين يمس الأمر بالمسلمين فإنهم يلتزمون الصمت".
التعليقات (0)