رياضة عربية

إهانات عنصرية للاعب مصري انتقد السيسي وناديه ينهي عقده

اتهم الميرغني بالعمالة والخيانة فقط لأنه انتقد السيسي - أرشيفية
اتهم الميرغني بالعمالة والخيانة فقط لأنه انتقد السيسي - أرشيفية
يتعرض لاعب كرة قدم مصري لحملة إساءة وشتائم عنصرية من مؤيدي الانقلاب، بعد أن وجه انتقادات لعبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب واتهمه بالفشل في تحقيق الأمن للبلاد.

وقررت إدارة نادي وادي دجلة الذي يلعب له أحمد الميرغني، إنهاء تعاقده عقابا له على تعبيره عن رأيه المعارض للنظام عبر "فيسبوك" بعد الهجمات الأخيرة في سيناء.

وكتب الميرغني منذ يومين: 

قلت للناس انزلوا فوضوني علشان احارب الارهاب الناس نزلت و ملت الشوارع رغم ان المفروض ان ده شغلك و مش محتاج تفويض علشان تش...

Posted by Ahmed Marghany Mohamed on Wednesday, July 1, 2015


ومنذ انقلاب يوليو 2013، تعرض العديد من الرياضيين المصريين لحملات عدائية بسبب تعبيرهم عن آرائهم، وفي مقدمتهم محمد أبو تريكة وأحمد عبد الظاهر لاعبا الأهلي اللذان يعارضان الانقلاب، وعمر جابر لاعب الزمالك الذي تضامن مع شهداء الألتراس. 

أمي تخشى اعتقالي

وقال النادي في بيان له، إن الميرغني لم يراع الظروف التي تمر بها البلاد والأحداث الإرهابية التي شهدتها سيناء مؤخرا. 

وكان الجهاز الفني لفريق وداي دجلة بقيادة حمادة صدقي، قد قام بطرد الميرغني من تدريبات الفريق يوم الأربعاء الماضي ومنعه من المشاركة في مبارة الأهلي التي أقيمت الخميس.

وقال حسن المستكاوي المدير التنفيذي للنادي، إنه من غير المسموح لأي لاعب التعبير عن آرائه السياسية بشكل علني، وإن من يريد التعبير عن رأيه فعليه فعل ذلك في الجلسات الخاصة فقط.

 ومن المفارقات أن المستكاوي يعمل صحفيا في صحيفة "الشروق"، وبدلا من الدفاع عن حق الميرغني في إبداء رأيه بحرية، فقد هاجمه وطالب بإخراسه.

من جانبه، قال الميرغني، إنه كتب هذا الكلام حزنا على الجنود الذي قتلوا في الهجمات التي شهدتها سيناء يوم الأربعاء وأسفرت عن مصرع العشرات منهم، مؤكدا أنه يحب الجيش المصري ويكن له كل احترام.

وأوضح - خلال استضافته في برنامج العاشرة مساء على قناة "دريم" -  أن والدته طلبت منه عدم التحدث في السياسة مرة أخرى خوفا عليه من الاعتقال.

محاكمة على الهواء

واستضاف المذيع وائل الإبراشي، المقرب من الأجهزة الأمنية، أحمد الميرغني مساء الجمعة، في حلقة كانت أشبه بالمحاكمة العلنية، حيث انهالت عليه المداخلات الهاتفية التي تهاجمه بأقسى العبارات.

وقال عزمي مجاهد المتحدث باسم اتحاد الكرة، إن الميرغني خائن وعميل، ودلل على ذلك بأن اللاعب كان متواجدا في ميدان التحرير إبان ثورة يناير.

وحذر مجاهد اللاعب من التطاول على رئيس الجمهورية، خاصة في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد، مؤكدا أن السيسي خط أحمر ولا يجوز المساس به.

وقال مجدي عبد الغني، لاعب النادي الاهلي الأسبق، إن الميرغني لا يفهم شيئا في السياسة ولا في الحياة بشكل عام، ولا يحق له انتقاد السيسي.

وأضاف عبد الغني، أن احترام رئيس الدولة واجب على الجميع، مؤكدا أن انتقاد الرئيس لا يدخل في إطار وجهات النظر.

أما أعنف هجوم تعرض له اللاعب، فكان من مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك والمشهور بسلاطة لسانة، حيث إنه انهال على اللعب بالشتائم والبذاءات وقال: "الولد اللي قاعد عندك ده عميل وقليل الأدب ومش متربي وتم طرده من نادي الزمالك بسبب تجاوزات أخلاقية".

وأضاف منصور أن هذا اللاعب "خدام وبواب وهياخد بالجزمة"، في تلميح عنصري على اللاعب ذي البشرة السمراء، حيث إنه كان شائعا في مصر قبل عشرات السنين أن ذوي البشرة السمراء عليهم أن يعملوا في مهن متدنية، من بينها مهنتا الخادم والبواب.




#ادعم_الميرغني

وردا على هذا الهجوم على الميرغني، دشن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت "فيسبوك" مع لاعب وادي دجلة أحمد الميرغني وذلك بعد طرده من معسكر الفريق لمهاجمته النظام علي خلفية ما يحدث في سيناء.

ودشن النشطاء هاشتاج بعنوان #ادعم_الميرغني نجح في تصدر ترتيبات قائمة الهاشتاجات الأكثر تفاعلا.

وقال أحمد عبد العزيز: شكراً لابو تريكة، شكرا لاحمد الميرغني، شكرا لعمر جابر، شكرا لكل شخص رفض ينصاع وسط القطيع وخاطر بمستقبله عشان يقول كلمة حق".

ودعا أحمد هاشم إلى التضامن بقوة مع الميرغني في وجه "كلاب النظام الحاكم" الذين خونوه ومارسوا عليه كل سفالتهم اللي وصلت لحد العنصرية، مشيرا إلى أن اللاعب قد لا يجد ناديا يقبل أن يلعب ضمن صفوفه خوفا من بطش النظام".

وأضاف مينا محمد: "مش كل واحد يقول رأيه في البلد دي يبهدلوه ويضيعوا مستقبله، طول ما احنا كده هنفضل دولة فاشلة"، فرد عليه وليد فيومي: "والله الميرغني ما قال غير الحقيقة".
التعليقات (0)

خبر عاجل