حقوق وحريات

المليشيات تنهب قرى في صلاح الدين بعد تهجير سكانها

تتهم المليشيات بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين في صلاح الدين - أرشيفية
تتهم المليشيات بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين في صلاح الدين - أرشيفية
أكدت مصادر حقوقية قيام مليشيات الحشد الشعبي الشيعية بنهب عدد من القرى في محافظة صلاح الدين شمال بغداد، بعد تهجير سكانها، فيما أشار مسؤول محلي أن جميع المواشي والأثاث التي نهبت تم بيعها في منطقة شيعية مجاورة.

وقال مسؤول مركز بغداد لحقوق الإنسان، مهند العيساوي إن قصفا مكثفا بقذائف الهاون نفذته مليشيات الحشد على مناطق النباعي، وسيد غريب، والفرحاتية، والكسارات، في جنوب محافظة صلاح، الدين ما أدى إلى إصابة عدد من المدنيين وهلاك المواشي إضافة إلى أضرار مادية في البيوت، لافتا إلى أن القصف تسبب بتهجير 900 عائلة سنية.
 
وأضاف العيساوي، في تصريح خاص لـ"عربي21": "العديد من العائلات لا زالت عالقة في هذه القرى، ولم تتمكن من الخروج"، مبينا أنهم شاهدوا عناصر من مليشيات الحشد يقومون بعمليات نهب واسعة للمنازل التي غادرها سكانها.

وطالب العيساوي السلطات العراقية بالتدخل لحماية أرواح وممتلكات المدنيين في المناطق التي تشهد معارك عسكرية، داعيا إلى تقديم أي شخص وأي فصيل شارك في الانتهاكات التي تعرض لها المدنيون؛ إلى قضاء عادل "لإحقاق الحق وإنصاف المظلومين وكبح جماح المجرمين".

من جانبه، ذكر عضو في المجلس المحلي لقضاء بلد، الذي تتبع له إداريا المناطق التي تشهد معارك، أن الحملة التي تقوم بها مليشيات الحشد في المنطقة واكبتها انتهاكات كثيرة ارتكبتها المليشيات، وعدد من قوات الجيش ضد المدنيين، وممتلكاتهم في المناطق المشار إليها.
 
وأضاف عضو المجلس المحلي، الذي رفض الكشف عن اسمه لدواع أمنية: "المواد التي تم نهبها من القرى نقلت لاحقا إلى قضاء بلد، وهو ذو أغلبية شيعة، وتم بيعها وتوزيعها بعلم إدارة القضاء والأجهزة الأمنية فيه"، حسب تأكيده.
 
وسبق للسلطات الأمنية في محافظة صلاح الدين أن اعتقلت عددا من عناصر الحشد الشعبي المتهمين بنهب ممتلكات المواطنيين في مدينة تكريت، حيث تم توقيفهم في مركز للشرطة المحلية قبل أن يقدم فصيل شيعي مسلح على تحريرهم بالقوة، بعد احتجاز الضابط والعناصر المكلفين بحماية مركز الشرطة.

وشهدت المناطق الشيعية في محافظة ديالى والعاصمة بغداد افتتاح أسواق مختصة بترويج البضائع التي نهبها عناصر الحشد من محافظة صلاح الدين، وتتميز برخص أسعارها، بينما يقول القائمون عليها إن عائدات البيع يتم إنفاقها على تسليح وتجهيز عناصر المليشيات الشيعية التي تقاتل تنظيم الدولة.
التعليقات (4)
ابو رفعه الجنابي
السبت، 30-05-2015 02:30 م
الاسواق قديمة واتمنى ان يصل احد الى مناطق جنوب بغداد ويشاهد منهوبات جرف الصخر التي وزعت على الشيعة باعتبارها حصتهم من غنائم الكفار النواصب
ثائر
السبت، 30-05-2015 02:06 ص
''وشهدت المناطق الشيعية في محافظة ديالى والعاصمة بغداد افتتاح أسواق مختصة بترويج البضائع التي نهبها عناصر الحشد من محافظة صلاح الدين، وتتميز برخص أسعارها،'' مثل أسواق السنة في سوريا...النهب ملة واحدة.
pearls shine
الجمعة، 29-05-2015 10:44 م
بدئت ??كاذيب? نكم فاشلون في الحرب وتبايعون الدواعئ عندما ينتصر احلشد الشعبي. تخرج كل أ?شاعات. الحقيره .حسبي الله ونعم الوكيل. جيش صدام التكارته وكل اليعثيه سرقو. ا?كراد ومدن ا?هواز والكويت سرقت من قبل الحكومه وجيش البعث أي الحرس الجمهوري وكلهم من صلاح الدين وأ?نبارووالموصل.
بلال الفراجي
الجمعة، 29-05-2015 10:11 م
موجود سوق داعش في بلد والاغراض جميعها منهوبة من منازل اهل السنة وأسعاراها برخص التراب .... وعاش العراق الديموقراطي