سياسة دولية

عصابات تهرّب عناصر تنظيم الدولة لأوروبا بقوارب المهاجرين

60 ألف شخص حاولوا الوصول إلى أوروبا خلال العام الجاري ـ أ ف ب
60 ألف شخص حاولوا الوصول إلى أوروبا خلال العام الجاري ـ أ ف ب
قالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إن مسؤولا ليبيا أكد أن مسلحي تنظيم الدولة يتم تهريبهم إلى أوروبا بوساطة عصابات تهريب المهاجرين غير الشرعيين في البحر المتوسط، في سياق تحقيق استقصائي أجرته الإذاعة.

وبحسب ما جاء في التحقيق، فقد قال المستشار في حكومة برلمان طبرق عبد الباسط هارون إن المهربين يُخبئون المسلحين في القوارب الممتلئة بالمهاجرين.

ويقول بعض المهربين في ليبيا، إن تنظيم الدولة يسمح لهم بمواصلة عملهم في تهريب المهاجرين مقابل الحصول على نسبة خمسين بالمئة من الأموال التي يحصلون عليها، وفقا لـ"بي بي سي".

وكانت وكالة الحدود الأوروبية حذرت في وقت سابق هذا العام من أن مقاتلين أجانب يستخدمون طرق تهريب غير تقليدية للوصول إلى أوروبا، بحسب التحقيق.

وأضاف أن المفوضية الأوروبية قدمت خطة جديدة لمواجهة أزمة تدفق المهاجرين إلى بلدان الاتحاد الأوربي، بما فيها مقترح مثير للجدل بشأن توزيع المهاجرين على شكل حصص بين دول الاتحاد.

ونوه إلى أن المفوضية تحث دول الاتحاد الأوربي على التعاون في تحمل عبء مواجهة أزمة اللاجئين.

وقال التحقيق إن إيطاليا واليونان تواجهان زيادة كبيرة في عدد المهاجرين القادمين عبر البحر المتوسط، وتكافح الدولتان من أجل التغلب على هذه المشكلة.

وكان السفير الليبي لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي قال الأسبوع الماضي، إن بلاده سترفض محاولة الاتحاد الأوروبي الحصول على دعم الأمم المتحدة لاستخدام القوة العسكرية ضد مهربي البشر في البحر المتوسط، بحسب "بي بي سي".

وأشار التحقيق إلى أن نحو 60 ألف شخص حاولوا الوصول إلى أوروبا خلال العام الجاري بحسب تقديرات الأمم المتحدة.
التعليقات (0)