سياسة دولية

اعتقال أمريكي بتهمة مبايعة البغدادي

اعتقال أمريكي بتهمة مبايعة البغدادي - أرشيفية
اعتقال أمريكي بتهمة مبايعة البغدادي - أرشيفية
أعلنت وزارة العدل الأميركية أن "مكتب التحقيقات الفدرالي "اف بي آي" اعتقل الخميس أمريكيا من أصل عراقي، بتهمة مبايعة زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبي بكر البغدادي، والكذب على الشرطة الفدرالية".  

وقالت الوزارة: "إن بلال عبود الذي يبلغ من العمر 37 عاما، يقيم في مسكيت بضاحية مدينة دالاس في ولاية تكساس، متهم بالكذب على عملاء مكتب التحقيقات الفدرالي بشأن الأنشطة التي قام بها في سوريا قبل أن يعود منها إلى الولايات المتحدة. 

ومثل المتهم الخميس للمرة الأولى أمام قاض فدرالي في تكساس، وقد تقرر إبقاؤه قيد التوقيف بانتظار مثوله مجددا الجمعة. 

وهاجر عبود إلى الولايات المتحدة في 2009، وحصل لاحقا على الجنسية الأميركية، وسافر إلى سوريا في نهاية نيسان/ أبريل 2013 عبر الانتقال أولا إلى المكسيك ومنها إلى دول عدة كانت آخرها تركيا التي انتقل منها برا إلى سوريا. 

وفي 16 أيلول/ سبتمبر 2013، عاد إلى الولايات المتحدة، حيث استجوبه اف بي آي، فاعترف بأنه ذهب إلى سوريا للقتال في صفوف الجيش السوري الحر، وأنه بقي في معسكر لهذا الجيش"، نافيا أي علاقة له بتنظيم الدولة، كما أفادت وزارة العدل. 

وفي تموز/ يوليو 2014، تبين بنتيجة تفحص جهاز الكمبيوتر الخاص به، بناء على مذكرة فدرالية، أن عبود بايع أبا بكر البغدادي زعيم تنظيم الدولة في 19 حزيران/ يونيو 2014"، كما أضافت الوزارة. 
بالمقابل نفى عبود كل التهم الموجهة إليه. 
التعليقات (0)