صحافة عربية

بغداد تتحفظ على تسليح أردني لعشائر الأنبار

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
نقلت صحيفة الحياة اللندنية عن الحكومة المحلية في الأنبار تحفُّظ الحكومة العراقية على عرض قدمه الأردن لتدريب عشائر الأنبار وتسليحها.

وقال عضو مجلس محافظة الأنبار، مزهر الملا، إن الأردن أبدى استعداده لتدريب متطوعي الأنبار وتسليحهم، "وواشنطن أبلغتنا موافقتها على توليه هذه المهمة، وهناك خطة للتنفيذ، وكذلك بعض التحفظات لدى الحكومة الاتحادية في بغداد".

ولفت الملا إلى أن "الولايات المتحدة والعديد من الأطراف الإقليمية تربط مساعدة السنّة في العراق بتوحُّدهم".
 
نفي لمشاركة "حركة أمل" بالقلمون
 

سلطت صحيفة الشرق الأوسط الضوء على نفي رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، مشاركة "حركة أمل" التي يرأسها، في المعارك الحالية في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن مصدر بارز في الحركة تشديدها على أن الحل لا بدّ أن يكون سياسيا في سوريا، وأنها "لا يمكن أن تناقض موقفها الاستراتيجي".

وترى الصحيفة أن بري بدا في رده على هذه الأخبار التي عصفت بها بعض مواقع التواصل الاجتماعي، حريصا على الموازنة بين موقف "الحياد الإيجابي" حيال هذه الأزمة، لجهة فصل التأييد العاطفي، والسياسي الذي يجاهر به ويمارسه حيال النظام إعلاميا وسياسيا، وبين التأييد العسكري الذي يتفرد به شيعيا حتى الآن "حزب الله".

وبحسب الصحيفة، فقد رد بري في دردشة مع زواره من الإعلاميين على سؤال عما إذا كانت هناك عناصر من "حركة أمل" تقاتل في القلمون أم لا، وقد ورد في بعض المواقع الإلكترونية أن هذا الخبر "غير صحيح جملة وتفصيلا".

وكانت وسائل إعلام لبنانية وعربية تناقلت أخبار مشاركة "أمل" في القتال في سوريا دعما لـ"حزب الله" استنادا إلى مواقع إلكترونية مؤيدة لـ"حزب الله"، وأخرى مجهولة بثت صورا ومقاطع فيديو لمسلحين قيل إنهم من حركة "أمل".

وزير العدل المصري: القضاء لا يناسب "ابن عامل النظافة"
 

كتبت صحيفة القدس العربي حول استقالة وزير العدل المصري، محفوظ صابر، الاثنين، بعد يوم من تصريحات له أثارت جدلا واسعا، قال فيها إن "القضاء لا يناسب أبناء عمال النظافة".

ونقلت الصحيفة عن الوزير أن أسباب استقالته هي ظروفه الصحية، و"التناول الإعلامي لتصريحاتي الأخيرة".

ونقلت الصحيفة عن مصدر قضائي مسؤول في وزارة العدل أن "عزت خميس، مساعد أول وزير العدل رئيس لجنة حصر أموال جماعة الإخوان المسلمين، سيتولى مؤقتا القائم بأعمال وزير العدل لحين اختيار وزير جديد".

ولفتت الصحيفة إلى تصريحات صابر في مقابلة تلفزيونية، الأحد الماضي، قال فيها إن "ابن عامل النظافة لن يصبح قاضيا، لأن القاضي لا بد أن يكون قد نشأ في وسط مناسب لهذا العمل، مع احترامنا لعامل النظافة".

وأضاف صابر، خلال حواره ببرنامج "البيت بيتك"، المذاع على قناة "تن" الخاصة، أن "ابن عامل النظافة لو أصبح قاضيا فسيتعرض لعدة أزمات منها الاكتئاب، ولن يستمر في هذه المهنة"، وقال: "كتر خير (يُشكر) عامل النظافة أنه ربى ابنه وساعده للحصول على شهادة، لكن هناك وظائف أخرى تناسبه، فالقضاء لديه شموخ وهيبة مختلفة".

وبحسب الصحيفة، فقد أثارت هذه التصريحات موجة غضب عارمة، بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، الذين طالبوا بإقالة الوزير، كونه خالف الدستور الذي يرفض التمييز بين المواطنين لأي سبب.
 
"أرامكو" تكتشف 8 حقول نفط وغاز في 2014
 

نقلت صحيفة الجزيرة عن شركة أرامكو السعودية أنها اكتشفت ثمانية حقول نفط وغاز جديدة في شرق البلاد في العام 2014.

وقالت الشركة في تقريرها السنوي الذي نشر الاثنين، إن هذا الاكتشاف يشكل أكبر عدد من الاكتشافات في تاريخ المملكة.

وأوضحت أنه "بهذا يصبح إجمالي عدد الحقول التي اكتشفتها أرامكو السعودية 129 حقلا".

وبحسب الصحيفة، فقد أشار التقرير إلى أن أرامكو أنتجت 9.5 مليون برميل يوميا في المتوسط خلال عام 2014، وصدرت ما إجماله 2.5 مليار برميل إلى عملائها في أنحاء العالم.

وترى الصحيفة أن حقل الغوار العملاق هو أكبر حقل نفط في العالم من حيث الإنتاج وإجمالي الاحتياطيات المتبقية.
 
70 ألف لبناني يعانون من قصور القلب
 

وقالت صحيفة السفير اللبنانية إن نحو سبعين ألف شخص في لبنان يعانون من مرض قصور القلب (heart failure)، فيما يتعايش معه في العالم 26 مليون شخص.

وبحسب الصحيفة، فإن مرض قصور القلب يحدث عندما تتضرّر عضلة القلب أو الصمّامات، فيواجه القلب بذلك صعوبة في ضخّ الدم في الجسم، وتوزيع الأوكسجين والمغذيّات إلى كل أعضاء الجسم.

وأوضحت الصحيفة أن المريض بقصور القلب يعاني من ضيق في التنفس، وتورّم الكاحلين، وزيادة الوزن بوتيرة سريعة بسبب انحباس المياه في الجسم، والشعور بتعب ودوخة بسبب غياب القدرة على التركيز، وفقدان الشهية، والتبوّل المتكرر خلال الليل.
التعليقات (0)