صحافة عربية

اتهام الإخوان باستهداف قاض واحتجاز مصريين فى ليبيا

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
سارعت صحف الإثنين إلى اتهام الإخوان المسلمين بمحاولة اغتيال قاضي القضية المعروفة إعلاميا بقضية "أحداث مكتب الإرشاد"، المستشار معتز خفاجي، أمام منزله بمنطقة زهراء حلوان، من خلال تفجير سيارته، وسيارة نجله، وذلك في إطلاق لأحكام لا تصح إلا للقضاء، وفي استباق لأي تحقيقات، ودون انتظار لأي تحريات.

ويبدو التحالف هنا وثيقا -وفق مراقبين- بين الأجهزة الأمنية التي تحبذ مواصلة توجيه مثل هذه الاتهامات لجماعة الإخوان، والمؤسسات الإعلامية التي دأبت على الاغتيال المعنوي للجماعة.

وبرغم أن القاضي أصدر أحكاما بالإعدام ضد أربع قيادات بالجماعة، وبالسجن المؤبد على 12 آخرين، بينهم مرشدها الدكتور محمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر، إلا أن القاضي برأ الإخوان من استهدافه، لكنه ارتكب خطأ مهنيا، وفق مختصين، إذ اتهم جماعة "أجناد مصر" بالمسؤولية عن الحادث، نظرا لأنه يترأس محكمة تتولى نظر قضيتهم، بحسب تصريحه لـ"المصرى اليوم" وذلك قبل بدء التحريات.

والأمر هكذا، قالت المصري اليوم، في مانشيت أعلى الترويسة: "الإخوان" ترد على أحكام "الإعدام والمؤبد" بالعبوات الناسفة.

ونسجت الأهرام على المنوال نفسه بالقول: من الخازندار إلى خفاجي.. الإخوان يواصلون استهداف العدالة.. نجاة قاضي محاكمة "مكتب الإرشاد وأجناد مصر" من الاغتيال.

ومن جهتها، قالت الشروق: "خازندار جديد" يتعرض لمحاولة اغتيال.. مجهولون يفخخون سيارة قاضي إعدام بديع والأمن يضبط مشتبها به.. ويعثر على موبايل. 

السيسي يعاود اجتماعاته بالوزراء

أبرزت صحف الاثنين اجتماع السيسي، بوزراء التموين والتجارة الداخلية والداخلية، بهدف بحث الأوضاع الداخلية، وفي مقدمتها أزمة الانقطاعات الكهربائية، وهي اجتماعات مشابهة لاجتماعات عقدها في بداية الأسبوع، لبحث القضايا نفسها.

فقالت المصري اليوم: السيسي يجتمع بـ "الكهرباء والداخلية" لمواجهة "الظلام".. تخبط حول مسؤولية "تسويد الشاشات".. وانقطاع التيار يضرب الصعيد.

وقال المتحدث باسم الرئاسة، السفيرعلاء يوسف، إن الرئيس وجه بأهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة للحيلولة دون تكرار مثل هذه الأعطال مستقبلا، فيما شهدت المحافظات أمس، موجة انقطاعات جديدة للتيار، بحسب "المصري اليوم".

وقالت الأهرام: الرئيس يوجه بتوفير السلع وضبط الأسعار.. اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انقطاع الكهرباء في "ماسبيرو" مستقبلا.

ومن جهتها، قالت الوطن: انقطعت الكهرباء فأحرقت الشمعة "بدرية" وبيتها.

تحذيرات من موجة غلاء جديدة قبل رمضان

هذا العنوان خرجت به "المصري اليوم"، مضيفة إليه قولها: "طرح سلع بأسعار مخفضة بالأحياء الشعبية.. وحنفي: الطماطم بـ5.3 جنيه".

وأشارت إلى إعلان وزارة التموين، مواجهة موجة الغلاء فى الأسواق، عبر توفير السلع الغذائية والخضار، لبيعها فى سيارات متنقلة، وسط توقعات بحدوث موجة جديدة من الغلاء، مع اقتراب شهر رمضان، وزيادة معدل الاستهلاك في ظل "سيطرة المحتكرين على الأسواق".

وقالت الأهرام: 30% خفضا بأسعار السلع في 1200 جمعية استعدادا لرمضان.

تعديل حكومي قبل الانتخابات 

هذا ما ذهبت إليه "اليوم السابع"، في مانشيتها، فقالت: "علمت "اليوم الســابع"، أن عــددا من التقارير لأجهزة رقابيــة وأمنيــة رفعت للسيســي حــول أداء عدد مــن الــوزراء فى حكومــة المهندس إبراهيــم محلب، خاصة الــوزارات الخدمية والأمنية.

ووفق "اليوم السابع، أكــدت التقارير وجود حالــة غضب مــن الارتبــاك فى بعض الوزارات، وحدوث انفلات في الأسعار، وضعف الرقابة على الأســواق والمخابز، بالرغم من تصريحات وزير التمويــن، وطالبــت التقاريــر بتغييــرات لعــدد مــن الوزارات قبل الانتخابات البرلمانية لتحسين الأداء".

احتجاز مصريين في ليبيا

كشفت "المصري اليوم" النقاب عن "احتجاز مليشيات "فجر ليبيا" المتطرفة -بحسب الصحيفة- عشرات المهاجرين المصريين غير الشرعيين في مدينة مصراتة..

ونشرت وكالة رويترز للأنباء، صورا لعشرات الأشخاص قالت إنهم من المهاجرين المصريين المحتجزين في أحد مراكز الهجرة غير الشرعية في مدينة مصراتة الليبية، وظهر في الصور جندي من قوات "فجر ليبيا" التي تسيطر على العاصمة طرابلس، ويحمل سلاحه بجوار المصريين. 

وهكذا، قالت المصري اليوم: "فجر ليبيا" تحتجز مصريين فى مصراتة.. والخارجية: نتابع مع سلطات طرابلس.

قبائل سيناء تدخل على خط  مكافحة "الإرهاب" 

أبرزت صحف الاثنين اجتماع اتحاد قبائل شمال سيناء، للمرة الأولى، الأحد، بمشاركة 30 قبيلة وعائلة.

وأشارت "الشروق" إلى أن "الاجتماع درس وضع ما يشبه "خريطة طريق" لمواجهة الإرهاب، بالتنسيق مع الأجهزة المعنية، ومؤسسات الدولة الرسمية".

وأكد الحضور في اجتماعهم -وفق "الشروق"- ضرورة أن يكون الحديث والتحرك، تحت مظلة الاتحاد، دون ذكر أسماء قبائل بعينها، حفاظا على تماسك المجتمع القبلي، والاتفاق على تكوين مجموعتين من شباب القبائل، بهدف استمرار مواجهة "تنظيم أنصار بيت المقدس"، في مناطق تحركه.

ودعا المجتمعون -في بيان أصدروه- "المتورطين في دعم التنظيم داخل قطاع غزة، إلى غلق الأنفاق أمام العناصر الإرهابية". وطالبوا "مؤسسات الدولة"، بمعاملة كل من يتعاون معها، نفس معاملة أفراد القوات المسلحة.

فقالت الشروق: قبائل سيناء تضع خريطة طريق لمواجهة الإرهاب.. إهدار دم الإرهابيين والإبلاغ عنهم ودعم غير الملوثة أيديهم بالدماء والمطالبة بإغلاق أنفاق غزة.

وقالت التحرير: بعد اجتماع موسع.. "اتحاد القبائل" يعلن خارطة مواجهة "ولاية سيناء". 

وقالت الوطن: شباب البدو يحملون السلاح ضد الإرهاب.. مؤتمر القبائل يوصي بإهدار دم الإرهابيين.. ويطالب غزة بغلق الأنفاق.

تضارب التصريحات حول فصل مرسي من الجامعة

قالت المصري اليوم: وزير التعليم العالي يؤكد فصل مرسي.. والجامعة تنفي.

وبحسب الصحيفة: "تضاربت التصريحات حول مصير الرئيس الأسبق، محمد مرسي، كأستاذ بجامعة الزقازيق، وفيما أعلن الدكتور السيد عبدالخالق، وزير التعليم العالي، فصل "المعزول" من عمله كأستاذ بالجامعة، لانقطاعه عن العمل، بقرار من مجلس الجامعة، قال الدكتور أشرف الشيحي، رئيس جامعة الزقازيق، إن الجامعة لم تتخذ قرارا بعد بفصل مرسي". 

ومن جهتها، قالت الأخبار: خدمة مرسي بجامعة الزقازيق انتهت لانقطاعه عن العمل.

انفرادات.. ومعالجات

قالت الشروق: نهاية الأسبوع.. البت في تظلم أبو تريكة أمام لجنة حصر أموال الإخوان.. 

فيما قالت الوطن: أبو تريكة رئيس مجلس إدارة "أصحاب تورز" غير سجلها التجاري ليحمل اسم عائلته.. المستندات: اللاعب يملك حق الإدارة والمصادقة على الحسابات وجميع الأعمال المصرفية.

وقالت المصري اليوم: الحزن والبدلة الزرقاء يجمعان مبارك ونجليه.. الرئيس الأسبق يتناول مهدئات.. جمال متماسك.. وعلاء يقرأ الصحف في طرة.

وقالت الأهرام: في قضية مقتل شيماء الصباغ.. حبس ضابط الشرطة المتهم احتياطيا والتأجيل إلى الخميس.

وقالت المصري اليوم: حريق يدمر أرشيف الملفات المهمة بـ"التموين".. وذعر داخل الوزارة. 

وقالت الأهرام: بعنصرية مفرطة.. الشرطة الأمريكية تبيح قتل السود.

وقالت الأخبار: الجامعة العربية تدعو رؤساء الأركان العرب لعقد اجتماعهم الثاني 23 و24 مايو.

وقالت الأهرام: معدلات الانجاب تعاود الارتفاع بعد 20 عاما من الانخفاض. 

وقالت الأخبار: حبس ضابط شرطة لاتهامه بسرقة المواطنين في الكمين.

وأخيرا، قالت الأهرام: محلب وحاكم الشارقة يفتتحان دار الوثائق الجديدة.. القاسمي: مصر محفورة في قلبي وما نقدمه نقطة في بحر عطائها.
التعليقات (0)