صحافة عربية

محمد علي باشا واصفا أول صورة بمصر: هذا من عمل الشيطان

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
تكتب صحيفة القدس المقدسية حول صور فوتوغرافية التقطها أجانب في نهايات القرن التاسع تسجل معالم مصرية تشمل مواقع ثقافية وفنادق ومساجد وقصورا وأسبلة ومتاحف، بعضها انتقل من مكانه والآخر هدم أو أتى عليها حريق ولم يبق منه إلا هذه الصور.

وتضيف الصحيفة أن "من هذه المعالم (سراي الزعفران) وهي مقر إدارة جامعة عين شمس حاليا و(سراي الإسماعيلية الصغرى)، وهو قصر كان يشغل مكان (مجمع التحرير) المبنى الإداري الضخم الذي تأسس عام 1951 ويطل على ميدان التحرير الذي ظل حتى ثورة 1952 يحمل اسم (ميدان الإسماعيلية) نسبة إلى الخديوي إسماعيل والي مصر بين عامي 1863 و1879".

وتنقل الصحيفة عما كتبه الكاتب المصري عرفة عبده علي في مقدمة كتابه "سحر مصر.. صور من الزمن المفقود، 1850-1900"، أن "أول صورة التقطت في مصر" كانت في السابع من تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1839 للمصور والمستشرق الفرنسي هوراس فيرنيه (1789- 1863) الذي اشتهر برسم المعارك والحروب.

ويضيف أن تلك الصورة "كانت تمثل مشهدا من جناح الحريم خلال استقبال محمد علي باشا والي مصر له (فيرنيه) في قصره بالإسكندرية والذي علق على تلك الصورة في دهشة ملحوظة بقوله: هذا من عمل الشيطان".

وتقول الصحيفة إن الكتاب الذي يقع في 262 صفحة كبيرة القطع ويضم أكثر من 200 صورة فوتوغرافية بالأبيض والأسود، صدر أمس السبت.
 
ارتفاع قياسي في نسبة تمثيل مسلمي بريطانيا في البرلمان
 
تقول صحيفة الشرق الأوسط إن الزلزال الانتخابي الذي شهدته بريطانيا وبقي بموجبه ديفيد كاميرون رئيسًا للوزراء، كشف عن دلالات هامة حول نسب التمثيل في مجلس العموم الجديد.

وبحسب الصحيفة، فقد اتضح أن نسبة عدد النواب المسلمين ارتفع من 8 عام 2010 إلى 13 في العام الحالي.

ونقلت الصحيفة عن صحيفة "مسلم نيوز" أن ثمانية من البرلمانيين المسلمين الجدد نساء، بينهن تاسمينا أحمد الشيخ، وهي أول مسلمة تفوز بعضوية البرلمان عن "الحزب القومي الأسكتلندي" ونصرة غاني التي تعد أيضا أول مسلمة تفوز بعضوية المجلس عن حزب المحافظين.

وأكد مقداد فارسي، مساعد الأمين العام لمجلس مسلمي بريطانيا في اتصال هاتفي مع الصحيفة، أن الحدّ من ظاهرة "الإسلاموفوبيا" والتمييز العنصري ضد المسلمين في مقدّمة اهتمامات مسلمي المملكة المتحدة، بالإضافة إلى معالجة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وإصلاح المدارس الدينية الإسلامية.

وتتابع الصحيفة بأنه "اتضح أيضًا أن التركيبة الجديدة لمجلس العموم تتميز بتنوّع غير مسبوق، إذ ارتفعت نسبة ممثلي المجموعات العرقية إلى 42 برلمانيًا، مقارنة بـ27 عام 2010. وارتفعت نسبة النساء عمومًا في المجلس الحالي من 22 في المائة إلى 29 في المائة، وذلك بفضل ارتفاع نسبة المترشحات عن حزبي (العمّال) و(القومي الأسكتلندي)".
 
ترسانة دفاعية للخليج وتقوية المعارضة السورية
 
كتبت صحيفة الحياة اللندنية نقلا عن مصادرها في واشنطن، أن مسودة البيان الختامي لقمة كامب ديفيد الخليجية ستُركِّز على إنشاء ترسانة دفاعية للخليج، ورفض زعزعة إيران الاستقرار الإقليمي، وقبول اتفاق يمنع طهران من تطوير سلاح نووي، وتقوية المعارضة السورية، وتأكيد فقدان الرئيس السوري بشار الأسد شرعيته وتبنّي مبادرة مجلس التعاون أساسا للحل في اليمن.

ونقلت الصحيفة عن مصادر غربية، أن المنظومة الدفاعية ستشمل "منظومة باتريوت الصاروخية وصواريخ ثاد" التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن". وسيتعهّد البيان الختامي، وفق المسودّة الأولى، بـ"إطلاق برنامج تدريبات عسكرية وتعزيز الحماية البحرية في مياه الخليج" فورا بعد القمة.

وعلى الصعيد السياسي، فإن البيان الختامي سيقرّ، وفقا للصحيفة، أن المجتمعين يرون في التوصل إلى اتفاق "شامل" مع إيران قابل للتحقُّق من صدقيتها في ما يتعلق ببرنامجها النووي "مصلحة مشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي وللولايات المتحدة".

وفي الملف السوري، ستؤكِّد الإدارة الأمريكية ودول الخليج في القمة أن "الأسد فَقَدَ كامل شرعيته ولا دور له في مستقبل سوريا". وسيدعو البيان إلى عملية انتقال شاملة في سوريا "تحفظ حقوق الأقليات"، كما أنه يتعهد بـ"تقوية المعارضة المعتدلة".
 
ملكة جمال سوريا: "بشار لا يؤذي نملة"

سلطت صحيفة النهار اللبنانية الضوء على تعليقات ملكة جمال سوريا سارة نخلة، التي قالت فيها إن "بشار الأسد طبيب عيون ولا يمكن أن يؤذي نملة".

وقالت الصحيفة إن تصريحاتها هذه استدرجت تعليقات متندرة وتهكمية من قبل معارضين، إلا أن تعليقاتهم لم تثر ردات فعل كما حصل مع التعليق السريع الذي نشره الكاتب السوري المعارض ياسين الحاج صالح في صفحته على موقع "فيسبوك"، كاتبا: "مع مين تنافست هالمخلوقة حتى طلعت ملكة جمالنا؟ مع المرحوم ياسر عرفات؟".

وأوضحت الصحيفة أن تصريحات الكاتب تعرضت لانتقاد من رأوا في تصريحه "ذكورية" أو "نيلا من عرفات". وفي السياق، فقد كتب الصحافي نصري حجاج تعليقا على "بوست" ياسين وفيه: "هذا كلام لا يليق بكاتب مناضل يا ياسين. فمن ناحية فيه نزعة ذكورية تجاه المرأة المذكورة، ومن ناحية إقحام ياسر عرفات لتشير إلى بشاعتها مسيء إلى مشاعر الفلسطينيين كشعب".

فعاد ياسين للتعليق: "نصري ما بدها هالقد. "جمال" المخلوقة سياسي جدا وموظف بمعركة سياسية جدا. وعم نتمسخر عليها بهالصفة، مسخرتنا سياسية كمان.. وشفايفها تذكر بشفايف المرحوم أبو عمار للي ماني شايف وين النيل منو أو من الشعب الفلسطينيي لما نحكي عليه بإطار النكتة أو السخرية".

وتتابع الصحيفة: "ورغم شرح الحاج صالح لمقاصده، فقد ووجه بانتقادات إضافية، استجرت حملة تضامنية "فيسبوكية" معه من الأصدقاء".

وتختم الصحيفة: "هكذا يبدو أن ملكة جمال سوريا ستبقى مادة مثيرة للجدل، خصوصا مع إصرارها على الحديث عن نضارة البشرة وعن رئيس بلادها الذي (لا يمكن أن يقتل نملة لأنه طبيب عيون)".
 
مليون ونصف المليون شخص مصابون بالربو في السعودية

نقلت صحيفة اليوم السعودية عن مسؤول التثقيف الدوائي حسين الخزعل، أن حوالي مليون ونصف المليون شخص مصابون بالربو في السعودية.

وأوضح الخزعل أن مرض الربو من الأمراض الشائعة وتزداد نسبة الإصابة به يوما بعد يوم في جميع أنحاء العالم، حيث يقدر عدد المصابين به بحوالي 150 مليون شخص في كافة أنحاء العالم.
التعليقات (0)

خبر عاجل