فنون منوعة

وفاة المخرج الجزائري عمار العسكري عن 73 عاما

المخرج الجزائري الراحل عمار العسكري - أرشيفية
المخرج الجزائري الراحل عمار العسكري - أرشيفية
توفي، الجمعة، المخرج الجزائري، عمار العسكري، في مستشفى مصطفى باشا في الجزائر العاصمة، عن عمر ناهز 73 سنة.

وأكّدت جمعية "أضواء" السينمائية، التي ترأسها الراحل، خبر الوفاة، في تصريحات لوكالة الأنباء الجزائرية، وقالت إن صحة المخرج عمار العسكري تدهورت في الأيام الأخيرة وأدخل إثرها عدة مرات إلى المستشفى.

وتشيع جنازة المخرج الراحل، السبت، في مسقط رأسه بمحافظة عنابة (شرقا)، حسب جمعية أضواء.

ويأتي رحيل العسكري بعد أسبوعين فقط من رحيل الفنان سيد علي كويرات، الملقب بـ"أسد الشاشة الجزائرية"، الذي توفي في الخامس من نيسان/ أبريل الماضي عن 82 عاما.

ولد عمار العسكري في 22 كانون الثاني/ يناير 1942 في مدينة عين الباردة في محافظة عنابة، وهو من الرعيل الأول من المخرجين الجزائريين، الذين ميزت أعمالهم السينما الجزائرية بعد الاستقلال.

حصل العسكري على شهادة عليا في الإخراج من أكاديمية المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون لبلغراد في 1966، وشهادة في الدراسات العليا في العلوم الاقتصادية والعلوم السياسية من جامعة الجزائر.

ترك المخرج الراحل سجلا مهما من الأعمال المتميزة مثل فيلمه الشهير الذي عشقه الجزائريون "دورية نحو الشرق "سنة 1974 و"المفيد" سنة 1979 و"أبواب الصمت" سنة 1989. وكان آخر أعماله فيلم "زهرة اللوتس" سنة 1999 وهو فيلم مشترك جزائري فيتنامي، إلى جانب عدد من الأفلام القصيرة.

ونال عمار العسكري جوائز عديدة في مهرجانات دولية مثل مهرجان قرطاج في تونس وفاسباكوب واغادوغو في بوركينا فاسو.

التحق المخرج الراحل بصفوف الثورة التحريرية بعد إضراب الطلبة الجزائريين، وكان مجاهدا في الولاية الثانية.

عُرف إلى جانب عمله الفني بنشاطه النقابي، إذ كان أمينا عاما لنقابة السينمائيين والتقنيين للاتحاد العام للعمال الجزائريين، كما أنه كان آخر مدير للمركز الجزائري والصناعة السنماتوغرافية في التسعينيات.
التعليقات (0)