صحافة عربية

انقلاب في قصر سلمان.. والسيسي "يتعايش" مع محبي الإخوان

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
حاولت الصحف المصرية الصادرة الخميس 30 نيسان/ أبريل 2015 تحليل القرارات التي أصدرها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز فجر الأربعاء، فاعتبرتها إحدى الصحف "انقلابا  في قصر الحكم"، وأطلقت عليها أخرى وصف "عاصفة سلمان"، في حين ذهبت ثالثة إلى أن "الأحفاد يتقدمون نحو عرش السعودية".

واهتمت الصحف بإبراز تصريحات عبدالفتاح السيسي لصحيفة "إلموندو الإسبانية"، التي وصلتها الأربعاء، ومنها قوله: "إن التعايش مع المتعاطفين مع الإخوان ممكن (!)"، كما أنه تعهد فيها بإجراء الانتخابات البرلمانية قبل نهاية العام الجاري. 

وأبرزت الصحف عقد قمة مصرية - قبرصية - يونانية، وسوء أحوال العمال المصريين في عيد العمال، وقرار مجلس الدولة بأن عقود المخابرات العامة لا تخضع لقانون المناقصات، علاوة على إرسال قوانين الانتخابات إلى مجلس الدولة؛ وصدور أحكام بالجملة على الإخوان، ومناهضي الانقلاب.

قراءة في "عاصفة الفجر"

اهتمت صحف الخميس بتقديم قراءة تحليلية للقرارات التي أصدرها العاهل السعودي. 

فقد عنونت صحيفة "المقال" للتغييرات بعناوين تقول: انقلاب في قصر الحكم بالسعودية.. عاصفة الفجر في القصر السعودي، متسائلة: كيف أطاح الملك سلمان بأخيه مقرن لصالح ابنه وابن شقيقه؟ هل يخطط الملك السعودي لنقل السلطة مباشرة إلى نجله؟ هل أمريكا والإخوان المستفيد الأكبر من تغييرات المملكة؟

وقالت الصحيفة إنه "يمكن اختصار المشهد في كونه جزءا من خطة لإبعاد بقية أفراد الأسرة الحاكمة عن المناصب الرسمية.. الملك سلمان يحاول زيادة فرصة نجله في تولي العرش بإبعاد غالبية المنافسين من أفراد الأسرة. وقد نجح بحيث لم يبق سوى منافس واحد لا يزال الملك في حاجة إليه، وهو محمد بن نايف ابن أخيه الشقيق، بالإضافة لوجود متعب بن عبدالله كوزير للحرس الوطني".
 
وتحت عنوان : "عاصفة سلمان"، قالت البوابة: "ولي للعهد من الأحفاد وإعفاء سعود الفيصل من منصبه.. الأمن الداخلي في قبضة ابن نايف.. وابن سلمان مستمر على رأس الجيش".

وأضافت البوابة: بعد أكثر من ثمانين عاما.. السعودية تشهد حركة تغييرات كاسحة في السلطة.. سياسيون: الملك سلمان أراد تقوية الجبهة الداخلية والاستعداد لظهور قوى عظمى مثل إيران تهدد أمن المملكة.

وتابعت: "ألقى سلمان القنبلة والجميع في انتظار آثارها وتداعياتها على تماسك السلطة في العاصمة التي لم تشهد مأساة مماثلة إلا لحظة اغتيال الملك فيصل"!

وقالت الأهرام: تغييرات واسعة في القيادة السعودية.. خادم الحرمين يأمر بإعفاء مقرن والفيصل وتعيين ابن نايف وليا للعهد وابن سلمان وليا لولي العهد.

ونشرت الأهرام مقالا للدكتور أنور ماجد عشقي تحت عنوان: "القرارات السعودية.. الأبعاد والدلالات"، أشار فيه إلى أن الملك سلمان أصدر قراراته متناولا ثلاثة أطر: الإطار الأمني، ثم الإطار الاقتصادي، فالإطار الإداري".

وقالت المصري اليوم: عاصفة الرياض: جيل الأحفاد يحكم القصر الملكي". 

وأشارت إلى أن عددا من الدبلوماسيين أكدوا أن التغييرات تدل على وجود خلافات في الأسرة الحاكمة حول بعض القضايا المصيرية، وعلى رأسها اليمن، وسوريا.

وتحت عنوان: "السديريون" يعززون مواقعهم في سلسلة الحكم"، قالت المصري اليوم أيضا: "تكشف التغييرات عن طبيعة التنافس داخل الأسرة الحاكمة، خاصة بعد إعفاء ولي ولي العهد، الأمير مقرن بن عبدالعزيز، ليكون العاهل السعودي هو آخر أبناء مؤسس المملكة في حكم الأمر".

وقالت الشروق: الأحفاد يتقدمون خطوتين نحو عرش السعودية.. أوامر ملكية في الفجر: إعفاء مقرن وتعيين محمد بن نايف وليا للعهد ومحمد بن سلمان وليا لولي العهد.. سعود الفيصل يتقاعد.. وتعيين عادل الجبير وزيرا للخارجية.

وقالت الوطن: أحفاد عبدالعزيز آل سعود على عتبات عرش المملكة.. خبراء: لا تأثير على سياسات السعودية.

تصريحات السيسي لصحيفة "إلموندو" الإسبانية

حرصت صحف الخميس على إبراز تصريحات السيسي لصحيفة "إلموندو الإسبانية" التي قال فيها إن التعايش مع المتعاطفين مع الإخوان ممكن، وتعهد فيها بإجراء الانتخابات البرلمانية قبل نهاية العام الجاري.

وبحسب الأهرام، شدد السيسي على أن المصريين انتخبوا محمد مرسي ولكنهم أرادوا التخلص من حكمه، وهم يستطيعون أن يفعلوا ذلك مع السيسي اذا أرادوا.

وقال: لو لم أتدخل لوقعت حرب أهلية بين غالبية الشعب وبين الأقلية التي كانت تؤيد مرسي.

فقالت الشروق: السيسي: التعايش مع المتعاطفين مع الإخوان ممكن.. ولن نخوض صراعا مع الناس بسبب أفكارهم.. يمكن لأنصار الإخوان التصويت دفاعا عن تصوراتهم.. وعليهم قبول العملية السياسية وهم بدأوا يدركون ذلك.. داعش غير موجود في مصر.. وإرهاب سيناء محصور في 50 كيلومترا ضمن 60 ألف كيلو.

فقالت الأهرام: السيسي لصحيفة "إلموندو" الإسبانية: لا وجود لداعش في سيناء.. ولولا تدخلي لوقعت حرب أهلية بين الأغلبية والأقلية.

وقالت الوطن: السيسي: أتعهد بإجراء الانتخابات قبل نهاية 2015.. الرئيس يلتقي 15 شركة إسبانية.. والملكة تكسر البروتوكول لحضور مأدبة غداء السيسي.

وقالت البوابة: السيسي: أتعهد بانتخابات برلمانية قبل نهاية العام.. ولن أتحدث عن مرسي.

وقالت المصري اليوم: الرئيس: انتخابات البرلمان قبل نهاية العام. 

سوء أحوال العمال في عيدهم

تابعت صحف الخميس ردود الأفعال الغاضبة في الأوساط العمالية على الحكم القضائي الصادر بالإحالة للمعاش للعامل أو الموظف الذي يضرب عن العمل، فضلا عن سوء الأحوال المعيشية للعمال، وهم يحتفلون بعيد العمال.

فقالت المصري اليوم: عيد العمال.. عمالة مشردة ومصانع مغلقة وقوانين في انتظار البرلمان.

وقالت الأهرام: يحدث في 2015: أجر العامل الزراعي المؤقت 2 جنيه في اليوم!

وقالت الشروق: ثورة عمالية بعد حكم إحالة المضربين للمعاش.. وحقوقيون: الحكم غير دستوري.

وقالت الوطن: مواجهة عنيفة بعد حكم تحريم الإضرابات.. أبو عيطة: لن تستطيع أي سلطة حرمان العمال من حقهم في رفض الجوع والذل والفساد.. المراغي: الإضرابات تراجعت.. والحكومة تتعامل بحياد.. ونبحث الطعن على الحكم.

ملحدون يؤسسون الحزب العلماني المصري 

كشفت صحيفة "الوطن" (في مانشيتها) عن أنها حصلت على تفاصيل بدء عدد من الملحدين المصريين إجراءت تأسيس الحزب العلماني المصري، وجمع التوكيلات اللازمة لتدشينه، تمهيدا لتقديمها إلى لجنة شؤون الأحزاب.

ويدعو هؤلاء المؤسسون من خلال الحزب -بحسب "الوطن"- إلى حق المواطن في الإلحاد، وإلغاء الهوية الإسلامية لمصر، ويضم إلى جانب الملحدين عددا كبيرا من المفكرين، والشباب العلماني.

والأمر هكذا، قالت الوطن: انفراد.. ملحدون يؤسسون الحزب العلماني المصري. . عضو: سندعو لحق الإلحاد.. ووكيل المؤسسين: سنطالب بإلغاء مواد الهوية الإسلامية في الدستور.

قمة مصرية - قبرصية - يونانية

أبرزت الصحف صورة تجمع السيسي ورئيس قبرص ورئيس وزراء اليونان، وأبرزت المؤتمر الصحفي لهم في قبرص، الذي أعلن خلاله السيسي تبني رؤية شاملة بين الدول الثلاث لمواجهة الإرهاب، وتحذيره قادة أوروبا من أن سقوط مصر يدخل المنطقة في كوارث وأزمات.

فقالت اليوم السابع: قمة التنمية ومواجهة الإرهاب.. عبور مصر في البحر المتوسط.. اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان.. وتعاون اقتصادي مع قبرص.

وقالت المصري اليوم: لجنة لترسيم الحدود البحرية مع اليونان. 

وقالت البوابة: زيارة تركيع أردوغان. 

مجلس الدولة: عقود المخابرات العامة لا تخضع لقانون المناقصات

هذا هو العنوان الذي اختارته "الأخبار" لتقرير قالت فيه: "انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة إلى عدم خضوع المخابرات العامة لأحكام قانون تنظيم المناقصات والمزايدات، لأن خضوعها يلزمها بإعلان تعاقداتها، والهدف من إبرامها، وهو ما يتعارض مع السرية التي فرضها المشرع في قانون المخابرات.

قوانين الانتخابات أمام مجلس الدولة

أبرزت جريدة "الشروق" تصريحات وزير العدالة الانتقالية وشؤون مجلس النواب، إبراهيم الهنيدي، التي قال فيها إنه أرسل حزمة تشريعات قوانين الانتخابات إلى مجلس الدولة الأربعاء؛ لإبداء الملاحظات، قبل التصديق عليها من رئاسة الجمهورية.

فقالت الشروق: الهنيدي: إرسال تعديلات "قوانين الانتخابات" إلى مجلس الدولة.

وقالت الأخبار: آخر كلام.. مقاعد الفردي بالبرلمان 448 على 206 دوائر.

وقالت البوابة: العليا للانتخابات: إجراءات الترشح عادت للمربع صفر.

أحكام بالجملة على الإخوان ومناهضي الانقلاب

أبرزت صحف الخميس الأحكام القضائية الصادرة بحق الإخوان، ومناهضي الانقلاب، وما أعلنته الأجهزة الأمنية من ضبط خلايا عدة زعمت أنها تنتمي للإخوان، أو تنتهج الإرهاب.

فقالت الأهرام: المؤبد لـ71 متهما والسجن 10 سنوات لاثنين آخرين في قضية حرق كنيسة بكرداسة.

وقالت الأهرام أيضا: في قضية أحداث شغب الأزهر.. السجن المشدد 7 سنوات لـ 27 متهما و5 سنوات لـ 50 متهما وعام لـ10 فتيات وبراءة 13.

وقالت المصري اليوم:  التحقيق مع 5 من إخوان الزاوية الحمراء بتهمة التظاهر المسلح.

وأخيرا، قالت المصري اليوم: اليوم.. استئناف إعادة محاكمة المتهمين في "ترحيلات أبو زعبل".
التعليقات (1)
سيدسلطان
الخميس، 30-04-2015 01:01 م
وجعهم قوي كل شئ يمت للاسلام بصلة ويحاربوه ولكن نرد عليهم بقول العزيز القدير في كتابه الحكيم (والله متم نوره ولو كره الكافرون)