فنون منوعة

أبرز نجوم السينما والفن في مصر ليسوا من أصول مصرية

الفنان الراحل التركي الأصل فريد شوقي - أرشيفية
الفنان الراحل التركي الأصل فريد شوقي - أرشيفية
في رصد لأصول فنانين ونجوم مصريين، واستنادا إلى مجموعة من البيانات والمعلومات حول هؤلاء الفنانين والنجوم، يكتشف المتابع أن عددا لا بأس به من أبرز نجوم السينما المصرية المشهورين هم في الأصل غير مصريين.

فالمتابع لهذه المعلومات كما نشرتها صحيفة "المصري اليوم"، يندهش عندما يعرف أن عشرات الممثلين البارزين الذين اشتهروا منذ بداية انطلاق السينما والمسرح المصريين، هم من أصول أجنبية، جاء ذووهم مهاجرين إلى مصر فاستقروا فيها بحثا عن حياة جديدة، فمنحتهم الشهرة والأضواء.

وفي مطالعة سريعة لأبرز وأشهر هؤلاء الفنانين، نجد أن في مقدمتهم الفنان نجيب الريحاني، الذي ولد من أصل عراقي كلداني مسيحي، والفنانة زينب صدقي المولودة من أب تركي، والممثل عبدالسلام النابلسي اللبناني الأصل.

ومن أبرز النجوم المصريين ذوي الأصول الأجنبية، يتصدر القائمة الفنان أنور وجدي ذو الأصول السورية، إضافة إلى الممثلة ماري منيب السورية الأصل أيضا، كما نجد الفنانة ليلى مراد التي ولدت لأب يهودي من أصل مغربي.
 
ويبرز هنا اسم الفنان فريد شوقي، الذي نشأ وسط عائلة مصرية ذات أصل تركي، والفنانة مديحة يسري التي ولدت لأب تركي وأم سودانية، كما يتصدر القائمة المطرب فريد الأطرش المولود بمنطقة جبل العرب في سوريا، الذي يعتبر والده أحد زعماء جبل الدروز السوري.

ولا تخلو قائمة الفنانين المصريين ذوي الأصول الأجنبية، من الفنان المشهور في حقبة الستينيات وما قبلها الفنان رشدي أباظة، الذي ولد لأم إيطالية تدعى ليلي جورجنجينو، كما تجد الفنانة شادية التي تعود أصول والدتها لتركيا.

وتقرأ أيضا اسم الفنان عمر الشريف، الذي يعتبر من أصول لبنانية لأب يُدعى جوزيف شلهوب، وشويكار التي تنحدر من أب تركي، وأم شركسية، فيما ولدت الفنانة سهير البابلي لعائلة ذات أصول عراقية من مدينة بابل.

ويرِد في القائمة اسم الفنانة نادية لطفي المولودة لأب فلسطيني وأم يونانية، كما تجد أن الراقصة نجوى فؤاد مولودة لأب مصري وأم فلسطينية من يافا، فيما تعلم أن الفنان حسين فهمي وشقيقه مصطفى فهمي تعود أصولهما إلى الشركس.

أما الفنانتان سعاد حسني وشقيقتها نجاة الصغيرة، فولدتا لأب سوري ينحدر من أصول كردية، أما لبلبة فهي من أصول أرمينية، ونتذكر هنا الفنانة شمس البارودي التي تنحدر من أصول سورية، بينما ميرفت أمين ولدت لأب مصري وأم إنجليزية.

إلى ذلك، ولدت الفنانة نيللي لأسرة من أصول أرمينية، بينما الراقصة لوسي فلسطينية الأصل، فيما المطرب المشهور عمرو دياب مولود لأم مصرية، وأب من أصل فلسطيني يافاوي، وختام القائمة نجد أن الفنانة ليلى علوي ولدت لأب مصري وأم يونانية.
التعليقات (6)
فاطمة
الأحد، 13-11-2022 10:45 ص
كفو أحلى ملاك الحب والرحمة في مصر والشرق الأوسط ????
كريم حسين حولى احمد
الإثنين، 28-03-2022 11:18 م
نحيكم للتبصراتكم وإلمامهم بالشخصيات العريقة لكم جزيل الشكر لجهدكم وعطائكم المستمر من بريطانيا نحيكم
حسين حولى احمد مصطفى الرشيد
الإثنين، 28-03-2022 11:14 م
سودانى الجنسية متزوج من مصرية من الغربية طنطا :من عائلة الحضرى وعائلة الصيفى من كبار تجار طنطا :يقيم هو وعائلتة فى المملكة المتحدة انجلترا . الزوجة:مروة صلاح محمود الحضرى الابناء/كريم حسين حولى احمد مصطفى 2-احمد حسين حولى احمد مصطفى شكراً لكم لاحصاءاتكم الوافية نحيكم للالمام
كريم احمد
الأحد، 13-09-2020 12:32 م
معلوماتكم اغلبها غلط لانكم للاسف بتاخدوها من ناس يتألف اشاعات مفيش اي دليل أن عمرو دياب فلسطيني و لو كان كدة فعلا كانت اتكتبت في الويكيبديا .. فريد شوقي ابوه مصري و الحمد لله اتصلحت علي ويكيبيديا .. شويكار ابوها مش تركي و الدليل أن اخوها استشهد في حرب اكتوبر . لو كان الأب تركي مكنش اخوها دخل الجيش اصلا
احمد
الأحد، 27-03-2016 07:03 م
المفروض ياسفرو بلدهم الاصليه مصو دم الشعب المصري

خبر عاجل