سياسة عربية

أبو الغيط: وضع اليمن معقد وإيران وتركيا تتصارعان على المنطقة

وزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبو الغيط - أرشيفية
وزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبو الغيط - أرشيفية
رأى وزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبو الغيط أن "الوضع داخل اليمن معقد للغاية وليس سهلا، ولكن خيار القيادة المصرية تجاهه واضح جدا، وهو وجود مصر في اليمن مهما كانت التحديات والصعوبات".

وقال أبو الغيط في حوار تلفزيوني مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج "على مسئوليتى"، الذي يذاع على قناة "صدى البلد": "إن القوى الإقليمية الرئيسية ذات التأثير على الدول العربية تسعى إلى السيطرة على المنطقة، وإن إيران وتركيا تتصارعان على المنطقة منذ 5 قرون من أجل السيطرة عليها".

وذهب إلى القول إنه "لا يمكن لمصر أن تتخلى عن اليمن في الظروف الحالية، فهناك اختلاف كبير بين تدخل مصر في اليمن خلال فترة الستينيات والآن". 

وفي معرض حديثه التلفزيوني، اعتبر أبو الغيط أن "العالم الغربي يسعى إلى تفتيت الدول العربية، وأن هناك اتجاهات تدعو إلى التصادم، وبالتالي يجب على مصر متابعة هذه التهديدات ومواجهتها"، مشيرا إلى أن "مصر عليها مهمة كبيرة تتمثل في الدفاع عن الإسلام والإقليم العربي، لأنها تمثل العمق الاستراتيجي ومنطقة العمل للدول العربية"، حسب تعبيره. 

وحول العلاقة بين السعودية بباكستان، بين أن "تمويل السلاح النووي الباكستاني قدمته وعملت على توفيره السعودية".

وأشار أبو الغيط إلى أن "تركيا طالبت خلال زيارة أردوغان الأخيرة لإيران بمضاعفة التجارة بين البلدين، وذلك بهدف دعم الاقتصاد"، لافتا إلى أنه "بناء على ذلك لا يمكن لتركيا أن تصطدم بإيران خلال الفترة المقبلة".
التعليقات (0)