سياسة عربية

تنظيم الدولة يبث تسجيلا لتحطيم مدينة نمرود الأثرية (شاهد)

تفجير
تفجير
نشر تنظيم الدولة السبت شريطا مصورا لعناصره وهم يدمرون مدينة نمرود الآشورية الأثرية في شمال العراق، التي تعود إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، قبل أن يعمد إلى تفخيخها وتفجيرها بالكامل.

وأظهر الشريط الذي تداولته حسابات إلكترونية مؤيدة للتنظيم، عددا من عناصر "ولاية نينوى" يستخدمون مطرقات وآلات ثقيلة لتدمير ألواح حجرية ضخمة، واختتم بمشهد انفجار كبير تليه لقطات للمدينة وقد سويت بالأرض.

وكانت السلطات العراقية أعلنت، في الخامس من آذار/ مارس، أن التنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة في شمال البلاد وغربها، جرف المدينة الأثرية الواقعة عند ضفاف نهر دجلة على مسافة نحو 30 كلم جنوب الموصل (شمال)، أولى المناطق التي سيطر عليها التنظيم في هجومهم الكاسح في حزيران/ يونيو.

وأظهرت مشاهد من الشريط، البالغة مدته نحو سبع دقائق، عناصر من التنظيم يستخدمون مطرقات يدوية وآلات ثقب كهربائية وآلات لقص الحديد وجرافات، لتدمير ألواح أثرية ضخمة وجدران حجرية.

كما أظهرت لقطات عناصر آخرين وهم يقومون بملء براميل من الحديد بمسحوق رمادي اللون، يرجح أنه مادة متفجرة، وذلك في غرفة تملأ جدرانها لوحات تمثل آلهة الآشوريين.

 وتبدو لاحقا براميل عدة مرصوفة جنبا إلى جنب، وقد وصلت ببعضها البعض، قبل أن يظهر الشريط انفجارا ضخما أدى إلى قذف كميات هائلة من التراب عاليا، تبعه مشاهد لدمار كامل.

وقال أحد العناصر في نهاية الشريط: "كلما تمكنا من بقعة أرض أزلنا معالم الشرك منها".

ويقول التنظيم، الذي سبق له تدمير آثار عدة في شمال العراق، إنه يقوم بذلك تماثلا مع ما قام به الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من تحطيم للأصنام عند فتح مكة قبل أكثر من 1400 عام.

وتعد آثار نمرود من الأبرز في العراق، وهي على لائحة المواقع المرشحة للإدراج على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونيسكو" للتراث العالمي.

التعليقات (3)
محمد
الأحد، 12-04-2015 10:48 م
طيح الله حظكو يامجرمين
عقيل كردي
الأحد، 12-04-2015 09:25 م
الله بالمرصاد لكم ياعبدة الطاغوت
موحد
الأحد، 12-04-2015 05:12 م
الله اكبر
حسين حسن
الأحد، 12-04-2015 11:01 ص
..... اولا من قتل نفسا قتل الناس جميعاً انتم قطعتم الاف الروؤس البشرية فى العراق باسم من نحن كلنا مسلمون ربنا ونبينا وقبلتنا كلها واحد انتم اناس ماجورين لبعض الدول لتنفيذ طلباتهم انتم يا......... الدواعش دمرتم الاف العوائل فى العراق الله لايوفقكم يا ...... القرن