سياسة عربية

1200 طلعة جوية ضد الحوثيين منذ بدء عمليات عاصفة الحزم

وقال إن المتوسط اليومي للطلعات الجوية 80 طلعة يوميا - أ ف ب
وقال إن المتوسط اليومي للطلعات الجوية 80 طلعة يوميا - أ ف ب
قال المتحدث باسم عملية "عاصفة الحزم"، العميد ركن أحمد عسيري، إن التحالف نفذ 1200 طلعة جوية ضد مواقع الحوثيين منذ بداية العملية في 26 آذار/ مارس الماضي.

وخلال مؤتمر صحفي عقده، مساء السبت، في مطار القاعدة الجوية بالرياض، شرقي المملكة، أوضح عسيري أن "طائرات التحالف قامت بتنفيذ 1200 طلعة جوية حتى الآن، وهذه الضربات الجوية أضعفت حركة الحوثيين وميليشيات صالح".

وتابع عسيري، وهو أيضا مستشار في مكتب وزير الدفاع  السعودي، بأن "أقصى رقـم حققته الطلعات الجوية في اليوم الواحد كان 120 طلعة".

وأشار إلى أن "المتوسط اليومي للطلعات الجوية 80 طلعة يومياً".

ومضى المتحدث باسم عملية "عاصفة الحزم" بالقول: "الضربات الجوية باتت أكثر تركيزا على الألوية التي يسيطر عليها الحوثيون، بالإضافة إلى حركة الميليشيات".

وأضاف: "اشتبكنا مع ميليشيات الحوثي التي تحركت بالقرب من الحدود السعودية"، مشددا على أن "قوات التحالف تراقب الموانئ والحركة في المياه الإقليميـة لمنع إمداد الحوثيين بالسلاح".

وأشار إلى أنه "سيتم الانتقال إلى الحرب البرية متى كان ذلك ضروريا"، دون مزيد من التفاصيل حول الضرورة التي يقصدها.

وردا على سؤال حول الدعم الإيراني للحوثيين، قال عسيري: "الدعم الإيراني للميليشيات الحوثية واضح، وعلى الرغم من أنه لا يوجد ما يؤكد صحة وجود عناصر إيرانية، إلا أن تواجدها غير مستبعد".

وعلى الصعيد الإغاثي، قال المتحدث باسم عاصفة الحزم: "الطائرة الإغاثية الثالثة من الصليب الأحمر تحط في مطار صنعاء".

ومنذ 26 آذار/ مارس الماضي، تواصل طائرات تحالف تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية لمسلحي جماعة "الحوثي" ضمن عملية "عاصفة الحزم"، التي تقول الرياض إنها تأتي استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثية".

وعلى الأرض، قال شهود عيان إن مسلحين حوثيين فجروا، السبت، منزل زعيم قبلي في محافظة إب، وسط اليمن، كما قاموا باقتحام ونهب محتويات أكبر مجمع تجاري في محافظة عدن، جنوبي البلاد. 

وأوضح سكان محليون في منطقة القفر، بمحافظة إب، أن الحوثيين قاموا، بتفجير منزل الشيخ حمود نعمان البرح، الزعيم القبلي والقيادي بحزب الرئيس السابق علي عبد الله صالح؛ لمناهضته تواجد مليشياتهم في المنطقة.

وأفادوا بأن الحوثيين انتشروا بكثافة في مديرية "القفر" التي يشغل "البرح" أمينا عاما للمجلس المحلي فيها، وقاموا بتفجير منزله، بالتزامن مع حملة اعتقالات لناشطين مناهضين لهم، وخصوصا من حزب التجمع اليمني للإصلاح.

والشيخ حمود نعمان البرح، هو شيخ منطقة القفر بمحافظة إب ونجل عضو البرلمان عن حزب صالح "نعمان البرح"، لكنه يناهض تواجد الحوثيين في محافظة إب، وخاض معهم مواجهات مسلحة منذ شباط/ فبراير الماضي، رغم انتمائه الحزبي لحزب صالح.

وفي شباط/ فبراير الماضي، اعتقله مسلحو الحوثي مع ثلاثة من مرافقيه بسبب تكوين جبهة من القبائل للقتال ضدهم، لكنهم أفرجوا عنه بعد أيام بوساطة قبلية.

ومنذ ليل الجمعة، تدور معارك بين القبائل ومسلحين من جماعة الحوثي في مديرية المخادر بمحافظة إب، أسفرت عن مقتل  20 حوثيا و4 من مسلحي القبائل، بحسب مصدر أمني، تحدث في تصريح سابق.

وسيطر الحوثيون على محافظة إب، وهي من كبرى محافظات اليمن كثافة سكانية، أواخر العام الماضي، ونصبوا فيها نقاط تفتيش بجميع الشوارع، كما فرضوا الموالين لهم على رأس المواقع السيادية.

وفي سياق متصل، تعرض مجمع "عدن مول" التجاري الخاص بمدينة عدن لاقتحام ونهب من قبل مسلحين وقوات موالية للحوثيين، بحسب عاملين في المجمع، وشهود عيان.

وقالت المصادر إن مسلحين حوثيين هاجموا "مجمع عدن مول"، الذي يعد أكبر سوق تجاري في محافظة عدن، ويقع بين منطقتي كريتر وخور مكسر، واعتدوا على حراسه، ثم قاموا بنهب محتوياته، والتمركز بداخله.

وبحسب المصادر، فقد تم احتجاز عدد من أفراد الحراسة من قبل القوات الموالية للحوثيين، وإطلاقهم في وقت لاحق.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من جماعة الحوثي حول الحادثتين.
التعليقات (0)