صحافة عربية

صحيفة سعودية: صالح يشعر بقرب أجله وسط القصف الجوي

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
نقلت صحيفة الشرق الأوسط السعودية الصادرة في لندن، عن مصدر يمني مقرب من حزبه وصفته بأنه مقرب من الجهات الموالية لحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه صالح، أن "الخطة العامة التي كان يسير عليها صالح، كما يفهم الجميع داخل حزبه، هي محاولة زعزعة الأمن داخل السعودية بأي طريقة وبقدر المستطاع".

وأوضح مصدر الصحيفة أن "الآلية" من أجل ذلك كانت من خلال الدفع بعدد من المرتزقة الأفارقة، خاصة من دولتي أريتريا وإثيوبيا، الذين يدخلون إلى الأراضي اليمنية، فتُستغل أوضاعهم المالية الصعبة بإغرائهم ببعض المال، على أن تكون المهمة المطلوبة منهم هي التسلل عبر الحدود السعودية، وتهريب ما يمكن من أسلحة أو مواد مخدرة.

وبيّن مصدر الصحيفة أن الأريتريين تجمعهم بصالح مصالح مالية ضخمة، من خلال استثمار الرئيس المخلوع لديهم بمبالغ كبيرة، وكأنه (صالح) كان يحسب لأي طارئ قد يحصل في المستقبل، كما هو الحال في الوضع الذي يعيشه الآن وسط عملية "عاصفة الحزم"، ليهرب خارج البلاد.

ولفتت الصحيفة إلى شعور صالح "بقرب أجله وسط القصف الجوي لقوات التحالف الدولي".
 
أريتريا تتبرأ من إيران
 
سلطت صحيفة الحياة اللندنية الضوء على تصريحات وزارة الشؤون الخارجية الأريترية بأنها تواجه حملات استخباراتية وتقارير "مفبركة"، تزعم وجود دعم من إيران لجماعة الحوثي في اليمن عن طريق أسمرا (عاصمة أريتريا).

ونقلت الصحيفة عن "الخارجية" الأريترية قولها إن تلك الأخبار والتصريحات لا أساس لها من الصحة، وتقف خلفها أجهزة استخباراتية تهدف إلى "تشويه سمعة أريتريا".

وقالت "الخارجية" الأريترية إنها ظلت تتابع تكرار تصريحات بعض المسؤولين اليمنيين وبعض التقارير التي تحاول الإيحاء بحصول الحوثيين على دعم يأتيهم من إيران عن طريق أريتريا، مشيرة إلى أن تلك التصريحات والأخبار "أسطوانة مملة".
 
التلفزيون التونسي يحقق مع موظّف بثّ برنامجا يمجّد بن علي
 
نقلت صحيفة القدس العربي عن مصادر خاصة من التلفزيون التونسي، أن إدارة المؤسسة فتحت تحقيقا مع أحد العاملين بعد بثه برنامجا يتضمن "تمجيدا" للرئيس السابق زين العابدين بن علي.

ووفقا للصحيفة، كانت إحدى القنوات الحكومية قد بثت صباح الأحد الماضي تسجيلا قديما يعود لعام 2008 لبرنامج "لكل بيت كتاب" المخصص للأطفال، وتضمن البرنامج إشادة بـ"بن علي" ومستشاره الثقافي صالح البكاري و"التحول المبارك" (انقلاب بن علي على بورقيبة).

وأشارت مصادر الصحيفة إلى أن المسؤول عن الرقابة قام على ما يبدو بإجازة عرض التسجيل دون مشاهدته، وهو ما أثار امتعاضا كبيرا لدى عدد من التونسيين اضطر الإدارة إلى فتح تحقيق عاجل في الأمر، وتسبب لاحقا بوعكة صحية للموظف المعني بالرقابة.

وهذه ليس المرة الأولى التي تقع فيها أخطاء من هذا النوع، بحسب الصحيفة، حيث بث التلفزيون الحكومي في وقت سابق أغنية قديمة للفنانة المصرية أنغام، تشيد فيها بـ"بن علي" و"عيد السابع من نوفمبر" (يوم انقلاب بن علي) ضمن أحد البرامج، وهو ما اضطر إدارة التلفزيون إلى إيقاف مقدمة البرنامج عن العمل بعد تقديم اعتذار للمشاهدين، متعهدة بفتح تحقيق عاجل لمنع تكرار هذا الأمر.
 
أمريكا تضع حزب الله في قائمة الأخطر إرهابا
 
كتبت صحيفة القبس الكويتية حول وضع الولايات المتحدة حزب الله اللبناني، ضمن قائمة أخطر المنظمات الإرهابية التي تعمل ضد المصالح الأمريكية في المنطقة.

ووفقا للصحيفة، فإن المقر الرئيس في الولايات المتحدة لحزب الله موجود في مدينة ديترويت بولاية ميتشيغان، والحكومة الأمريكية على علم بذلك، ولكنها ظلت تغض الطرف عنه.

وتشير الصحيفة إلى أن الحزب قام بجمع التبرعات لمصلحته، ثم تحويلها إلى عدة بنوك لبنانية.
 
"أدنوك" الإماراتية تشتري سولارًا وبنزينًا لمصر
 
نشرت صحيفة الاتحاد الظبيانية، خبرا حول مناقصة طرحتها شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، طرحت فيها مناقصة لشراء ما يصل إلى تسع شحنات أو 300 ألف طن من زيت الغاز (السولار) للتسليم إلى مصر في نيسان/ أبريل الحالي.

وتشير الصحيفة إلى عزم "أدنوك" على شراء ما يصل إلى أربع شحنات من البنزين وما يصل إلى ثماني شحنات من زيت الوقود، للتسليم إلى الهيئة المصرية العامة للبترول.
التعليقات (0)