سياسة دولية

خامنئي يخاطب الشعب الإيراني عن طريق الهواتف النقالة

تأتي الخطوة في وقت تحوم به الشكوك حول منصب المرشد الأعلى للثورة - أرشيفية
تأتي الخطوة في وقت تحوم به الشكوك حول منصب المرشد الأعلى للثورة - أرشيفية
أعلن الموقع الرسمي للمرشد الإيراني الاعلى علي خامنئي الأحد ان كل الخطابات التي ألقاها الأخير منذ 25 عاما باتت متوافرة على تطبيق للهواتف النقالة.

والتطبيق المتوافر فقط حتى الان باللغة الفارسية صالح لنظامي "آي او اس" و"أندرويد". وهو يتضمن خطابات ورسائل وصور نشرها الموقع الالكتروني المكلف "الحفاظ على أعمال (خامنئي) ونشرها"، إذ تم تنظيم الخطابات بحسب الأعوام، ويمكن نظريا إجراء البحث عبر استخدام كلمات مفتاحية.

ويستخدم القادة الايرانيون الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي على نطاق واسع لاتصالاتهم الرسمية، إذ يملك خامنئي ومسؤولون آخرون في الحكومة حسابات على موقعي تويتر وفيسبوك.

لكن إيران التي يبلغ عدد رواد الانترنت فيها اربعين مليونا من اصل تعداد سكاني يناهز 78 مليون نسمة، اغلقت العديد من المواقع السياسية إضافة إلى موقعي تويتر وفيسبوك منذ التظاهرات الكبرى في حزيران/ يونيو 2009 التي اعترضت على إعادة انتخاب الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد.

وتتهم طهران الغربيين باستخدام الإنترنت لشن "حرب غير معلنة" تهدف إلى زعزعة استقرار النظام الإيراني، وأعلنت السلطات العمل على إنشاء "إنترنت إيراني" أكثر سرعة وأمانا يوازي شبكة الإنترنت العالمية.

وتأتي الخطوة الحالة في ظل تساؤلات حول مصير منصب المرشد الأعلى، في وقت يواجه به خامنئي تدهورا بحالته الصحية، بينما يتنافس عدد من الخلفاء على منصبه الأعلى في الدولة الإيرانية.
التعليقات (0)