سياسة عربية

مقاتلات إماراتية تقصف مواقع نفطية لتنظيم الدولة

أعلنت الإمارات في 7 شباط/ فبراير الجاري استئنافها الضربات ضد تنظيم الدولة - أرشيفية
أعلنت الإمارات في 7 شباط/ فبراير الجاري استئنافها الضربات ضد تنظيم الدولة - أرشيفية
قامت مقاتلات "أف-16" تابعة للجيش الإماراتي بقصف مواقع نفطية تابعة لتنظيم الدولة الذي يسيطر على مناطق واسعة في العراق وسوريا، كما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، الاثنين.

وقالت الوكالة: "قامت الطائرات المقاتلة من سرب (أف 16) التابعة للقوات الجوية والدفاع الجوي لدولة الإمارات، المتمركزة في إحدى القواعد الجوية" في الأردن في 10 و 12 شباط/ فبراير بشنّ "ضربات جوية فاعلة وقاتلة ضد مواقع وتجمعات تنظيم داعش، الذي أظهر للعالم بشاعته وانتهاكاته لكل القيم الدينية والإنسانية"، وفق البيان.

وأضافت أن الطائرات "استهدفت مصافي النفط الخاضعة تحت سيطرة تنظيم الدولة بهدف تجفيف منابع تمويله، وعادت إلى قواعدها سالمة"، بدون تحديد موقع هذه المصافي.

وكان تقرير للأمم المتحدة قدّر في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي أن المسلحين يكسبون بين 850 ألفا و1.65 مليون دولار يوميا من بيع النفط إلى وسطاء خاصين.

واستأنفت الإمارات الثلاثاء الماضي مشاركتها في الضربات الجوية مع قوات التحالف الدولي، ضد تنظيم الدولة، بعد أن كانت توقفت في نهاية كانون الأول/ ديسمبر نهاية العام الماضي، إثر أسر الطيار الأردني الذي أعدم حرقا.

وتداول الإعلام أن الإمارات توقفت عن المشاركة في الغارات بسبب خلاف مع واشنطن حول كيفية تأمين فرق إنقاذ تكون جاهزة لإنقاذ أي طيار قد تسقط طائرته في سوريا أو العراق.

وأعلنت الإمارات في 7 شباط/ فبراير الجاري إرسال سرب من مقاتلات "أف-16" إلى الأردن لدعم هذا البلد في ضرباته ضد تنظيم الدولة، الذي يسيطر على أراض شاسعة في العراق وسوريا.
التعليقات (0)