فنون منوعة

شاعرتان من غزة تصدران كتابا أدبيا عن "الحرب الأخيرة"

تضمن الكتاب رسائل أدبية متبادلة تروي تفاصيل الهجوم الإسرائيلي على غزة - أرشيفية
تضمن الكتاب رسائل أدبية متبادلة تروي تفاصيل الهجوم الإسرائيلي على غزة - أرشيفية
أصدّرت شاعرتان فلسطينيتان من قطاع غزة، كتابا أدبيا عن الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

ونشرت الشاعرتان "آلاء القطراوي" و"رنا العَلِي"، في كتابهما رسائل أدبية متبادلة بينهما، تروي تفاصيل الهجوم الإسرائيلي على غزة الذي استمر لـ"51 يوما".

وصدر الكتاب عن دار القمري للنشر والتوزيع في مصر، في السادس من الشهر الجاري، وهو من القطع المتوسط، ويقع في 164 صفحة، والكتاب موجود في الوقت الحالي في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

وانطلق معرض القاهرة للكتاب في 28 كانون الثاني/ يناير الماضي، ويستمر حتى اليوم الخميس.

وحمل الكتاب اسم "من المسافة صفر" (في إشارة إلى مواجهة المقاومة الفلسطينية في غزة للجيش الإسرائيلي وجها لوجه).

وتقول الشاعرة رنا العَلِي، إن المسافة بين جنود المقاومة وقوات الجيش الإسرائيلي سقطت، وبات "الصفر" وفق قولها علامة نصر في قطاع غزة.

ويحمل الكتاب كما تقول العَلِي رسائل أدبية بين الصديقتين، تبادلتاها خلال الحرب عبر موقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر".

وتضيف: "عندما بدأت الحرب الإسرائيلية في السابع من تموز/ يوليو الماضي، قررنا أن نكتب رسائلنا التي ربما ستكون الأخيرة، وفي كل يوم كنا نُوثق ما يجري حولنا بطريقة أدبية ما بين الشعر والنثر، وبعدما انتهت الحرب وجدنا أنفسنا أمام رسائل تصلح لأن تكون عملا أدبيا".

وأرادت الشاعرتان من خلال هذه الرسائل توثيق يوميات الحرب على مدار 51 يوميا، ولكن بشكل آخر، وفق العَلِي، التي تستدرك بالقول: "في الكتاب نترك وثائق للزمن بشكل أدبي، إضافة إلى التركيز على المقاومة، وتصديها للجيش الإسرائيلي.. نبين وجوه الحرب كلها".

وترى العَلِي في الكتاب نوعا من "أدب الحرب"، الذي هو أشمل وفق قولها من "أدب المقاومة"، فقد أرادت الشاعرتان توثيق كل يوميات الحرب، وتفاصيل المعاناة اليومية.

ويتميز كتاب "من المسافة صفر" وفق العلي، بأن مادته الأدبية أُنجزت تحت القصف، ما جعل الرسائل متكاملة بتسلسل زمني، تروي للقارئ ما لم يشاهده عن قطاع غزة، أو يسمع به عن التفاصيل الصغيرة ودموع الأمهات ورسائل الحرب الخفيّة.

وسيشارك الكتاب في معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب منتصف الشهر الحالي، وفي معرض تونس الدولي للكتاب نهاية شهر آذار/ مارس، وفي معرض الرياض الدولي للكتاب مطلع آذار/ مارس المقبل، وفق العَلِي.

وشنت إسرائيل في السابع من تموز/ يوليو الماضي حربا على قطاع غزة استمرت 51 يوما، أدت إلى استشهاد أكثر من ألفي فلسطيني، وإصابة نحو 11 ألفا آخرين، وفق وزارة الصحة الفلسطينية. وأعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان في القطاع، أن إجمالي الوحدات السكنية المتضررة جراء هذه الحرب بلغ 28366.
التعليقات (0)

خبر عاجل