مقالات مختارة

صغيرتي الأسيرة ملاك

فؤاد الخفش
1300x600
1300x600
 كتب فؤاد الخفش: منذ لحظة اعتقالك ربطتني بك علاقة وطيدة وشخصية، مردها الشبه الذي شعرت به ما بينك وبين طفلتي "جنى"، التي لم تبلغ السابعة من عمرها بعد، فتفاعلت مع قضيتك من زاوية أني أب قبل أن أكون حقوقيا مدافعا عن قضايا شعبي.
 
كنت أنظر لصورتك وأشاهد البراءة التي تجسدها كل حركة وسكنه من سكناتك، فأقول لملاك من اسمها نصيب، فهي ملاك بطفولتها وابتسامتها، وكنت أستمع لحديث والديك عن ارتجافك من البرد في محكمه "عوفر" فأشعر بقشعريرة تتسرب لجسدي.
 
طفلتي ملاك... لقد اعتقلك الاحتلال من أمام مدرستك ولم يستطع أحد أن يحميك، واقتادك الجند رغم صغر عمرك داخل الجيب العسكري، والتف من حولك الجند يسألون عن اسمك، منهم من حاول إخافتك بنظراته، وغيره قام بالصراخ عليك، وذلك الجندي الأثيوبي اللعين قام بتقييد وربط يديك الصغيرتين، وكان قلبك يرتجف خوفا.
 
لم ترق قلوب قتلة الأطفال لدموع عينيك، ولم يشعروا بدقات قلبك المتسارعة والصارخة: أريد حضن أمي، ولم يلقوا بالا لجسدك المرتجف الصغير الغض، وأخذتهم ساديتهم لإلقائك في زنزانة انفرادية في أحد مراكز التوقيف.
 
أعرف طفلتي شكل تلك الزنزانة، وأعرف أنك كنت تريدين الذهاب للمرحاض لقضاء الحاجة، ومنعك حياؤك من طلب ذلك، وأنك كنت تتحسسين المكان بعيون خائفة، وقلب صغير لم يعتد على هذه الوحدة وهذه الهمجية.
 
طفلتي ملاك... أعرف أن عيون هذا القاضي الذي أصدر بحقك هذا الحكم عيون ذئب افترسك مرات ومرات بنظراته، محاولا تصويرك بالمعتدية على أمن دولته، ولكن ما لا تعلمينه صغيرتي هو هوسهم وخوفهم منكم أيها الجيل القادم، فعيناك الجميلتان كانتا تحكيان قصة جيل اسمه طلائع التحرير.
 
طفلتي ملاك، هل تعلمين أن باعتقالك عاشت جل زهرات فلسطين حالة خوف حقيقية، من أن يلاقين المصير الذي لاقته طفولتك الأسيرة؟؟، وهل تعلمين أن الآباء شعروا بالنقص والعجز، فكيف لأب لا يستطيع أن يحمي طفلته أو أن يفعل لها شيئا، ولا يستطيع زيارتها؟؟.
 
طفلتي ملاك، لو كانت قضيتك واعتقالك بمكان آخر من العالم، تأكدي أنه لقامت الدنيا ولم تقعد ولتحرك العالم ليدين الجرم، ولوصف الفاعل بأنه سادي، أما أنت فلا بواكي لك.. تعتقلين في الضفة وبنات صفك المدرسي يُقصفن ويُقتلن في غزة، وسفراء فلسطين يتلقون الدعوات لحضور غداء وعشاء عمل في كل مكان، دون أن يكون لملاك ولطفولتك المعتقلة أي مكان على أجندة أعمالهم المتخمة بما يسمى (عشاء عمل).
 
حتى مؤسستك التي تنتمين إليها (التربية والتعليم).. بيان واحد خجل بعد فترة طويلة أصدرته، وفعالية واحدة كان من المقرر أن تتم في مدرستك ألغتها ومنعتنا من إقامتها، ونحن في اليوم الـ35 لاعتقالك يا ملاك. 

ملاك يا صغيرتي، أنا على يقين أنك وجدت أمهات لك في سجن "هشارون" قمن باحتضانك، ولصدورهن المشتاقة لأطفالهن ضممنك، ومسحن بأياديهن التواقة للحرية على شعرك، ومسحن دمعك ورسمن على وجهك ابتسامتك الجميلة، وأشعرن قلبك الذي كان يرجف خوفا بالدفء والحنان.
 
صغيرتي ملاك، ستحررين من محبسك وستعودين لمدرستك، وستركضين مع صديقاتك، وستزول هذه الغمة، وستحدثين أطفالك غدا عن معاناتك، وستزورين يوما مكان اعتقالك هذا وستتحدثين عن ليالي السجن الباردة وقسوة السجان، وإلى أن يأتي ذلك اليوم يا طفلتي لك مني كل الحب والود.
0
التعليقات (0)