سياسة عربية

الحوثيون يفرقون بالقوة مسيرة مناهضة لهم في صنعاء

عناصر حوثيون يعتدون على أحد الشبان المشاركين في التظاهرة - عربي21
عناصر حوثيون يعتدون على أحد الشبان المشاركين في التظاهرة - عربي21
فرق مسلحون حوثيون يرتدون زيّ الشرطة اليمنية مسنودين ببلاطجة الاثنين، تجمعا لمتظاهرين مناوئين للانقلاب الحوثي في ساحة التغيير، التي من المقرر أن يبدأ المتظاهرون بالتجمع فيها وسط العاصمة صنعاء.

وانتشر مسلحون حوثيون بزيّ الشرطة بشكل مكثف منذ وقت مبكر من صباح الاثنين، في عدة مداخل لساحة التغيير القريبة من البوابة الشرقية لجامعة صنعاء، قبيل انطلاق تظاهرة دعت لها حركات وكيانات ثورية تطالب بإسقاط ما أسموه الانقلاب الحوثي على شرعية الرئيس وحكومته.

اعتقال وتهديد

وقال شهود عيان لـ"عربي21"، إن "مسلحي الحوثي اعتقلوا نحو 15 ناشطا، أثناء منعهم من التجمع في ساحة التغيير، فيما تعرض آخرون للاعتداء بالضرب بينهم مصورين ومراسلين لوسائل إخبارية خارجية".

وهاجم مسلح يرتدي زيّ الشرطة اليمنية مراسل"عربي21" في اليمن، أثناء تغطيته للفعالية الثورية التي دعا لها الناشطون، وقاموا بانتزاع هاتفه الشخصي وتهديده بالضرب إذا لم يقم بمسح جميع الصور التي التقطها لناشطين تعرضوا للضرب من قبل المسلحين الحوثيين.

مجاميع مسلحة اعتدت على المتظاهرين

من ناحيته قال الناشط الشبابي عرفات المليكي الذي كان متواجداً في ساحة التغيير بصنعاء، إن "الحوثيين استقدموا مجاميع مسلحة ومرتزقة، قامت بالاعتداء على المتظاهرين المناوئين لهم"، على حد قوله.

وأكد المليكي لــ"عربي21" أنه "شاهد 15 ناشطاً شبابياً، جرى اعتقالهم من قبل مسلحين يرتدون زيَ قوات الأمن ويتجولون بالأطقم العسكرية في الشارع المؤدي إلى ساحة التغيير القريبة من جامعة صنعاء".

وشدد الناشط المليكي على أن "ممارسات جماعة أنصار الله (الحوثي)، لن تثنيهم عن نهج الثورة، مهما استخدموا من أوراق وبلطجة ضد ثوار 11 فبراير"،  مذكراً إياهم بـ"مصير الرئيس المخلوع علي صالح الذي انتصرت إرادة الثورة عليه، رغم استخدامه المفرط للقوة ضد شباب الثورة اليمنية".

ودعا الحوثيين إلى الكف عن الانتهاكات التي تطال شباب الثورة، والتي تنوعت بين الاختطاف والضرب، خدمة لمشاريعهم الطائفية التي لا تخدم إلا الخارج"، بحسب وصفه.

اعتداءات على الناشطات

من جهة ثانية، قالت الناشطة خديجة القواس التي خرجت في فعالية اليوم الاثنين، إنها "تفاجأت بمجاميع بلطجية تابعة لجماعة الحوثي، منعتها وخمس فتيات معها من التظاهر في ساحة التغيير بصنعاء". 

وأضافت في حديث لـ"عربي21" أنهن "تعرضنّ للسب والشتم من قبل الحوثيين، وقاموا برفع أيديهم تلويحاً بضربهن، إذا لم يغادرن الساحة، تساندهم في ذلك عناصر مليشيات يرتدون زي الشرطة وهم أصلا عناصر حوثيون"، وفق تعبيرها.

وأفرج الحوثيون عن 18 من المتظاهرين جرى اختطافهم أمس الأحد، خلال تفريق تظاهرة رافضة للانقلاب الحوثي، وفقا لناشطين.
التعليقات (0)