صحافة دولية

أردوغان في أفريقيا.. وداود أوغلو يتكلم بالكردية

الصحافة التركية - الصحافة التركية الاثنين
الصحافة التركية - الصحافة التركية الاثنين
ناقشت الصحف التركية، الاثنين، زيارة رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، لبلاد القرن الأفريقي، كما أنها تناولت قضايا أمنية بعد ملاحقة السلطات التركية لعدد من "الإرهابيين والانقلابيين" بحسب ما أسمتهم الصحف، على خلفية التفجير الأخير الذي طال مديرية الأمن في إسطنبول. 
 
أردوغان في القرن الأفريقي

وأوردت صحيفة "حريت" في خبر لها، أن أردوغان شارك في افتتاح محطة جديدة في مطار العاصمة الصومالية مقديشو. وذكرت صحيفة "يني عقد" في إطار زيارته لدول القرن الأفريقي، أنه شارك رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان في افتتاح مستشفى في الصومال يتسع لـ 200 سرير.

وأشارت صحيفة "صباح" إلى أن هناك نية لبناء 10 آلاف شقة سكنية في الصومال.

ونقلت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، عن أردوغان قوله إن تركيا طرقت باب الصومال نحو مرحلة جديدة، من خلال الاستثمارات التي تقوم بها هناك، في الوقت الذي لم تجرؤ فيه أي من الدول على القيام بذلك.

داود أوغلو يخاطب الأكراد بلغتهم

وأشارت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، إلى أن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، تحدث في ديار بكر باللغة الكردية، عن وحدة أحفاد أرطغرل غازي وأحفاد صلاح الدين الأيوبي مرة أخرى، لأجل القدس والشام.

وبين رئيس تحرير صحيفة "ملليت"، صربيل شفيق جان، في مقال له أنه وفي أثناء حديث داود أوغلو عن اهتمامه الكبير في ديار بكر وعدم تفرقتها عن قونيا، قال إن من عناصر الحماية لديه شخصا من ديار بكر.

ويوضح الصحفي، نصوحي قونقور، في مقال له بصحيفة "ستار"، أن تركيا اليوم تريد أن تعم الوحدة من خلال رسائل الأخوة التي عبرت عنها في إثيوبيا وجيبوتي، ونداءات الأخوة في ديار بكر.

الحماس ينتاب اليساريين في تركيا 

 أفادت صحيفة "زمان" في خبر لها، بأن التحالف اليساري نجح بالأمس في تحقيق نجاح في الانتخابات اليونانية، وحقق بذلك فرحة غامرة في أوساط مؤيديه، حيث إنها تعدّ المرة الأولى التي يصعد فيه اليسار إلى سدة الحكم منذ عام 1974م.

وذكرت صحيفة "حريت" في خبر لها، أن حركة التحالف اليساري برئاسة أليكسيس تسيبراس حققت الفوز في الانتخابات اليونانية. وتلفت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، إلى أن هناك حالة من الحماس تنتاب من يعتبرون أنفسهم يساريين في الداخل التركي، عقب فوز حزب اليسار في الانتخابات اليونانية.

ونشرت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، أن النتائج الأولية تشير إلى فوز حركة التحالف اليسار "سيريز" في الانتخابات اليونانية، وأنصار الحزب يحتفلون في العاصمة اليونانية أثينا.

وتشير صحيفة "ملليت" في خبر لها، إلى فوز حزب سيريز في الانتخابات البرلمانية في اليونان بنسبة 36%، علماً بأن الحزب يطالب بإعادة التفاوض على الديون. ونشرت صحيفة "طرف" في خبر له، أن النتائج الأولية تشير إلى فوز حركة التحالف اليساري "سيريز" في الانتخابات اليونانية.

وتلفت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، إلى أن حزب سيريز اليساري حقق الفوز في الانتخابات العامة في اليونان. ونشرت صحيفة "ستار" ذات الخبر تحت عنوان "حزب سيريز يفوز في الانتخابات اليونانية".

تركيا تحظر الوصول لصفحات "فيسبوك" المسيئة للنبي محمد

وأفادت صحيفة "حريت" في خبر لها، أن هناك قرارا بحظر الوصول إلى بعض الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، لاحتوائها على عبارات وصور مهينة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم). 

وتلفت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، إلى أن محكمة غولباشي، قضت بحظر الوصول إلى بعض الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، لاحتوائها على عبارات وصور مهينة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم). 

ونشرت صحيفة "ملليت" في خبر لها، أن محكمة غولباشي، قضت بحظر الوصول إلى بعض الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، لاحتوائها على عبارات وصور مهينة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

 ويلفت الصحفي، مهواش أفين، في مقال له بالصحيفة ذاتها، إلى أنه على الرغم من إلغاء المحكمة الدستورية لقراراتها، إلا أنهم مصرون على فرض العقوبات على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل علني.

قوى عالمية تستغل الإسلاميين المتطرفين

أشار الصحفي، عبد الله شانلي داغ، في مقال له بصحيفة "يني عقد"، إلى أن القوى العالمية تستغل المجموعات الإسلامية المتطرفة، لتحمل العالم الإسلامي بأسره فاتورة ما يقومون به.

وترى الصحفية عادلة أوزدر، في مقال لها بالصحيفة ذاتها، أن الأمر المهم هو أن يعبر العلماء المسلمون بشكل واضح عن القول خطأ، إن اللباس يُدلل على اقتراب الإنسان من الكفر.

السلطات التركية تلاحق "الإرهابيين والانقلابيين" 

أفادت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، بأن السلطات الأمنية تتأهب للتعامل مع 35 "إرهابيا" منتسبين لحركات "ثورية" في تركيا عقب التفجير الانتحاري في السلطان أحمد. 

ولفت الصحفي، ماهمات يلماظ، في مقال له بصحيفة "حريت"، إلى أن هناك مذكرة ادعاء قيد الصدور بحق مدير قسم المالية السابق ومدير مكافحة الجرائم المنظمة السابق اللذين شاركا في إدارة حملة الـ17 من كانون أول/ ديسمبر.

ونشرت صحيفة "ستار" في خبر لها، أن النائب العام السابق اعترف بالمؤامرة، إذ إنه قال في التحقيقات التي أجريت معه، إن الهدف الأساسي كان أردوغان.

ولفت الصحفي، أحمد كاكاتش، في مقال له بصحيفة "ستار" إلى أنه من المحتمل أن الأصدقاء قالوا: "لنجرب العمل السياسي المشروع بعد أن تورطنا في أحداث التقسيم والـ 17 والـ 25 من ديسمبر". 

إجراء احترازي للتخلص من الكيان الموازي

وأشارت صحيفة "صباح" في خبر لها، إلى أن هناك إجراء احترازيا مفاجئا للتخلص من عناصر التنظيم الموازي داخل الدولة، حيث إنه ستتم إقالتهم من جميع المناصب العليا، وإغلاق طريق العودة أمامهم من خلال المحاكم.

وأفادت صحيفة "ميلاد" بأن الإجراءات المتعلقة باستصدار النشرة الحمراء بحق فتح الله كولن قد شارفت على الانتهاء.

مرحلة جديدة من الإصلاحات للبنوك العامة

أفادت صحيفة "طرف" في خبر لها، بأن مرحلة جديدة من الإصلاحات في البنوك العامة التي أعلن عنها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لم تعد ذات فائدة.

ولفتت الصحفية، براءة البيرق، في مقال لها بصحيفة "صباح" إلى أن البنك المركزي التركي سيواصل السير في سياساته المالية التي انتهجها منذ عام 2013.
 
وفي موضوع ذي صلة، يشير الصحفي، أفق صنديق، في مقال له بصحيفة "صباح" إلى أن تجارة السيارات ازدهرت عالميا بنسبة 5.7% بما يقدر بـ 60 مليون و905 سيارات.
التعليقات (0)