سياسة عربية

"الإخوان المسلمين" تنعى الملك عبد الله ويحيى حامد يحتج

تعزية "الإخوان" تأتي بالرغم من أن الملك عبد الله كان من أكبر داعمي الانقلاب
تعزية "الإخوان" تأتي بالرغم من أن الملك عبد الله كان من أكبر داعمي الانقلاب
نعت جماعة الإخوان المسلمين بمصر، الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية، الذي وافته المنية الجمعة، داعية له بالرحمة والمغفرة.

وقالت الجماعة في تغريدة لها باللغة الإنجليزية على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر): "تعازينا الصادقة للعائلة المالكة الحاكمة بالسعودي في وفاة الملك عبد الله.

وأضافت: "نتمنى له الرحمة والمغفرة".

وأعلنت السعودية، في وقت مبكر من صباح الجمعة، وفاة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز عن عمر يناهز 91 عاماً بعد وعكة صحية ألمت به، دخل على إثرها المستشفى منذ 3 أسابيع.

وتأتي تعزية الجماعة، رغم وضع السعودية لها في السابع من آذار/ مارس 2014، جماعة الإخوان المسلمين و8 تنظيمات أخرى على قائمتها لما تعتبرها "جماعات إرهابية".

كما شهد العام الماضي، إجراء السلطات السعودية عدة تحقيقات مع أساتذة جامعيين سعوديين ومن دول عربية مجاورة، بسبب اتهامات بانتمائهم أو موالاتهم لجماعة الإخوان المسلمين.

وتعد السعودية من أبرز الدول التي ساعدت مصر بالانقلاب على الرئيس المصري محمد مرسي المنتمي للجماعة، في 3 تموز/ يوليو 2013. وقدمت السعودية والإمارات والكويت مساعدات بقيمة 17.6 مليار دولار، حسب بيانات وزارة المالية المصرية.
بدوره رفض أحد قيادات الجماعة الشابة، ووزير الاستثمار السابق في حكومة هشام قنديل؛ يحيى حامد التعزية، معتبرا إياها "عملا غير مسؤول"، مضيفا "ثورتنا مرفوعة الرأس ولا تنتظر نصرا إلا من الله".

وكان العاهل السعودي أصدر في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، بياناً يؤكد وقوف "قادة السعودية والإمارات وقطر والبحرين والكويت، إلى جانب مصر، وتطلعهم إلى بدء مرحلة جديدة من الإجماع والتوافق بين الأشقاء"، في الوقت الذي قادت السعودية وساطة بين مصر وقطر لتقريب وجهات النظر.

علماء ودعاة خليجيون ينعون الملك

وفي سياق متصل، نعى عدد من العلماء السعوديين والخليجيين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وكان من أبرز المعزّين الدكتور محمد العريفي، الذي اعتقل ما يقارب الشهرين، منذ تشرين الأول/ أكتوبر وحتى كانون الأول/ ديسمبر، الذي قال في تغريدة له: أعزي الأمة في #وفاة_الملك_عبدالله، وأعزي إخوانه وأبناءه الكرام.. اللهم اشمله برحمتك وأعن وسدد خادم الحرمين الملك سلمان، وولي عهده الأمير مقرن".

من جانبه، عزّى الدكتور سلمان العودة بقوله "اللهم تجاوز عنه واغفر له واجمع كلمتنا على ما تحب وترضى، واجعل قادم أيامنا خيراً واجعلنا من الخيرفي زيادة ومن الشر في عافية"، وأتبعها بهاشتاغ #وفاة_الملك_عبدالله .

وقال الداعية المعروف عائض القرني "اللهم ارحم الملك عبدالله بن عبد العزيز وأسكنه فسيح جناتك وإنا لله وإنا إليه راجعون"، مضيفاً "اللهم وفق الملك سلمان بن عبدالعزيز لما تحبه وترضاه، وأعنه وهيئ له البطانة الصالحة التي تدله على الخير وتعينه عليه".

يذكر أن العودة والقرني هما من أبرز وجوه ما يعرف بـ"الصحوة"، واجه بعضهم بسببه السجن خلال فترات الثمانينيات والتسعينيات، ولا زال العودة ممنوعاً من السفر حتى الآن.

وقال الداعية عوض القرني "نعزي خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز وأسرة آل سعود بوفاة أخيه الملك عبدالله، غفرالله له وندعوا الله للملك سلمان بالتوفيق لما يحب ويرضى".

التعليقات (6)
اسكندر محمد شمشان القرشي / مواطن خيبوتي
السبت، 24-01-2015 09:45 م
تعازينا للملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود واخوانه حفضهم الله. الله هما يعطيكم الصبر و سلوان ويغفر لي أخوكم الملك عبدالله بن عبدالعزيز ويسكنه جناته واطلب من الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين حفظ الله يحل مشاكل المسلمين قد ما يقدر أو قد ما يصططيع. وهذا هو العمل الخير ينفع يوم لا ينفع مال ولا بنون ستلقي ربك ولله راضي عنك ولله يكون بعونك. ولسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
امة الله
السبت، 24-01-2015 06:21 م
ماذا سنقول اللهم تببنا على الحق وطهر قلوبنا من النفاق.
ابو ادهم محمد عتابا فلسطين
الجمعة، 23-01-2015 07:06 م
ان لله وانا اليه راجعون اسال الله ان يرحم الملك عبد الله بن عبد العزيز وان يغفر له ويرحمه وان يوفق ولى العهد لما يحب ويرضى اللهم امين
عربي مسلم جزائري
الجمعة، 23-01-2015 07:02 م
اللهم اجمع المللك عبد الله بن عبد العزيز مع السيسي يوم الحشر
عربي مسلم جزائري
الجمعة، 23-01-2015 04:05 م
اللهم اجمع المللك عبد الله بن عبد العزيز مع السيسي يوم الحشر