سياسة عربية

اندوف شاهدت طائرات بدون طيار إسرائيلية فوق سوريا

تشير المعلومات إلى أن طائرات مروحية استخدمت في القصف - أرشيفية
تشير المعلومات إلى أن طائرات مروحية استخدمت في القصف - أرشيفية

قالت الأمم المتحدة إن جنود حفظ السلام الدوليين المتمركزين في مرتفعات الجولان السورية المحتلة رصدوا طائرات بدون طيار قادمة من الجانب الإسرائيلي قبل وبعد ضربة جوية قتلت العديد من الشخصيات القيادية في حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني.

وخلال هذه الغارة على القنيطرة قتل ستة مقاتلين من حزب الله بالإضافة إلى ستة عسكريين إيرانيين بينهم ضابط من الحرس الثوري الإيراني.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق للصحفيين يوم الاثنين إن تحليق الطائرات بدون طيار في المجال الجوي فوق مرتفعات الجولان يمثل انتهاكا لاتفاق وقف اطلاق النار لعام 1974 بين سوريا وإسرائيل.

وقال "حزب الله" الأحد إن ضربة بطائرة هليكوبتر إسرائيلية في سوريا قتلت أحد قادتها ونجل القائد العسكري الراحل للجماعة عماد مغنية. وتمثل العملية ضربة كبيرة يمكن أن تؤدي لهجمات انتقامية.

وسئل حق عما إن كانت بعثة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك (اندوف) التي نشرت فيما يسمى منطقة الفصل في مرتفعات الجولان رأت أي شيء. وقال إن البعثة "رصدت طائرتين بدون طيار تحلقان من الجانب ألفا وتعبران خط وقف إطلاق النار".

ويشير الجانب "ألفا" إلى الجزء الذي تحتله إسرائيل من الجولان. وقال حق إن البعثة رأت الطائرتين تتحركان تجاه المركز 30 للأمم المتحدة وبعدها فقد مراقبو الأمم المتحدة أثريهما. وأضاف أنهم بعد ساعة رأوا دخانا يأتي من المركز 30 رغم أنهم لم يتمكنوا من تحديد مصدر الدخان.

وتابع: "من ثم رصدت اندوف طائرات بدون طيار تحلق من المنطقة العامة للمركز 30 وفوق جباتا لتعبر خط وقف إطلاق النار". وقال: "الحادث انتهاك لاتفاق 1974 بشأن فض الاشتباك بين القوات الإسرائيلية والسورية".

وأضاف: "نحن ننتقد كل الانتهاكات". وأشار إلى أن الأمم المتحدة دعت كل الأطراف إلى الامتناع عن التصرفات التي يمكن أن تفاقم توترات موجودة بالفعل.

وطلب من السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري التعليق" فقال لرويترز: "الحمد لله. أخيرا أفاق المتحدث من السبات الذي فرضه على نفسه".

ولم يقدم حق أي تفاصيل عما إن كانت الطائرتان بدون طيار في مهمة مراقبة أم كانتا مسلحتين. ولم يقل أيضا صراحة إنهما إسرائيليتان.

وقال حزب الله إن ضربة الأحد أصابت قافلة تقل جهاد مغنية والقائد محمد عيسى في محافظة القنيطرة قرب مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل وقتلت في الإجمال ستة من الحزب، إضافة إلى ستة إيرانيين.
التعليقات (0)