سياسة عربية

ناشط لبناني لنصرالله: اخرج من سوريا وأنقذ الشيعة

حمدان: حزب الله يُنظر إليه الآن كقوة احتلال - يوتيوب
حمدان: حزب الله يُنظر إليه الآن كقوة احتلال - يوتيوب
بثت حملة "نامه شام" المعارضة لتدخل حزب الله وإيران في الثورة السورية رسالة مصورة على اليوتيوب، دعت فيها الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إلى سحب قواته من سوريا، لوقف الفتنة الطائفية وإنقاذ شيعة لبنان من كارثة.

وقال مدير الحملة فؤاد حمدان، وهو لبناني من الجنوب في الرسالة المصورة، إن مقاتلي حزب الله "متورطون" في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان وفي جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا، مضيفا أن "قيادة الحزب وقادته العسكريين يواجهون اليوم إمكانية محاكمتهم لتورطهم في هذه الجرائم".

وأضاف أن حزب الله اليوم "يُستنزف في سوريا كما هي إيران، وسبق أن قلتم إن حزب الله اضطر للتدخل في سوريا لمنع الجهاديين السنّة من مهاجمة المناطق الشيعية داخل لبنان. لكن الواقع هو أن تدخلكم العسكري المباشر في سوريا، خاصة بعد معركة القصير عام 2013، أدّى إلى تهافت المزيد والمزيد من الجهاديين الذين يخططون ويقومون بهجمات داخل لبنان من باب الانتقام".

وقال: "أدى (تدخلكم) إلى حرب استنزاف على طول الحدود السورية اللبنانية. يعيش شيعة لبنان اليوم في حالة مستمرة من الخوف وانعدام الأمان".


وأشار  إلى أن حزب الله اليوم ينظر إليه على أنه "قوة احتلال في سوريا ومليشيا طائفية يستخدمها النظام الإيراني في مغامراته العسكرية في العراق وسوريا ولبنان واليمن".

وأضاف أن "الأخطر من ذلك أن مقاتلي حزب الله يقتلون في الغالب مقاتلين ومدنيين سنّة في سوريا، الأمر الذي خلق ويخلق فتنة طائفية متنامية لن تؤدي إلا إلى زعزعة استقرار المنطقة كلها، بما فيها لبنان، لسنوات طويلة".

وقال حمدان: "نعرف أن هذا التحول في سياسة حزب الله اللبناني سيعني قطع العلاقات مع النظام الإيراني ورفض أوامر فيلق القدس، الجناح الخارجي للحرس الثوري. لكننا، في نامه شام، نعتقد بأن هذا هو الطريق الوحيد لوقف التدخل الانتحاري لحزب الله اللبناني في سوريا ولإنقاذ شيعة لبنان من كارثة".



التعليقات (0)