سياسة عربية

رئاسة اليمن تفاوض الحوثيين للإفراج عن بن مبارك

ابن مبارك كلف بتشكيل الحكومة سابقا ولكن الحوثيين رفضوا ذلك ـ أرشيفية
ابن مبارك كلف بتشكيل الحكومة سابقا ولكن الحوثيين رفضوا ذلك ـ أرشيفية
علمت "عربي21" من مصدر مسؤول في الرئاسة اليمنية أن "مفاوضات تجري بين الرئيس عبد ربه منصور هادي وجماعة (أنصار الله) الحوثيين، للإفراج عن مدير مكتبه أحمد عوض بن مبارك، الذي اختطفه مسلحو الجماعة، صباح السبت، وسط رفض من قبل جماعة الحوثي".

وأضاف المصدر المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه أن "مطالب الحوثيين، تضمنت وقف عملية إقرار الدستور الاتحادي، وإقالة محافظ مدينة مأرب النفطية، وكذلك إجراء تغييرات في الوحدات الأمنية والعسكرية في المحافظة التي تشهد توتراً بين قبائل مأرب ومسلحي الحوثي الذين هددوا باجتياح المدينة في وقت سابق من الشهر الجاري".

وأوضح المصدر أن "الحوثيين، طالبوا الرئيس اليمني بمنحهم غطاء رسميا للدخول عسكرياً إلى مأرب، وملاحقة ما وصفه بـ"العناصر التكفيرية والدواعش". وإلى الآن، لم يصدر أي موقف رسمي، لكن الرئيس هادي مضطر لتقديم التنازلات في سبيل الإفراج عن ابن مبارك".

ولفت المصدر إلى أن "الحوثيين عرفوا أن أحمد بن مبارك أقرب الناس للرئيس اليمني، ولذلك قاموا باختطافه لإجباره على تنفيذ مطالبهم"، وفق تعبيره.

وأعلنت جماعة الحوثي رسمياً، مسؤوليتها عن اختطاف أحمد عوض بن مبارك مدير مكتب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، السبت، من أحد شوارع العاصمة صنعاء، أثناء ذهابه إلى مقر الأمانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني حاملاً معه مسودة الدستور الجديد".

وقالت ما يسمى بـ"اللجان الشعبية" التابعة للجماعة في بيان بثته قناة "المسيرة" المملوكة للحوثيين، إنها أقدمت على "توقيف أحمد بن مبارك، وهي خطوة اضطرارية، لقطع الطريق أمام أي محاولة انقلاب على اتفاق السلم والشراكة".

وتوعدت الرئيس اليمني محذرة إياه مما أسمته "الاستمرار في أن يكون مظلة للفساد والإجرام"، ودعته إلى "أن يدرك حساسية الوضع حتى لا يكون مظلة لقوى الفساد والإجرام".

تصعيد جنوبي في صنعاء


في سياق متصل، منحت شخصيات جنوبية وقيادات مدنية وعسكرية من محافظة شبوة مقيمة في العاصمة صنعاء، مهلة مدتها (24ساعة)، للإفراج عن أحمد عوض بن مبارك، وإن لم يتم ذلك، فإنها تدعو للعصيان وسحب المسؤولين الجنوبيين وإيقاف شركات النفط في المحافظات الشرقية".

ودعت تلك الشخصيات "أبناء شبوة النفطية التأهب والاستعداد لإيقاف عمل كل الشركات النفطية والغازية، مطالبين أبناء المحافظات النفطية المجاورة، حضرموت ومأرب، الوقوف مع أبناء محافظة شبوة لإيقاف عمل هذه الشركات، وذلك للضغط على الحوثيين للإفراج عن بن مبارك".

وأوضح البيان بأنه تم "الاتفاق على تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ هذه النقاط، و يعدّ هذا التجمع في حالة انعقاد دائم، كما دعوا أبناء المحافظات الجنوبية للتصعيد"، حسب البيان.

وكان مسلحون اختطفوا، السبت، أحمد عوض بن مبارك مدير مكتب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، في أحد شوارع العاصمة اليمنية صنعاء.

وسبق أن كلف بن مبارك بتشكيل الحكومة في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بقرار من الرئيس اليمني، إلا أن جماعة الحوثي رفضت هذا القرار، وهو ما أدى إلى اعتذاره عن تشكيلها.
التعليقات (0)