سياسة عربية

يسري فودة: نحن أبعد ما نكون عن دولة القانون (فيديو)

انقطع فودة 100 يوم عن الشاشة قبل أن يظهر مع محمود سعد - أرشيفية
انقطع فودة 100 يوم عن الشاشة قبل أن يظهر مع محمود سعد - أرشيفية
قال الإعلامي المصري يسري فودة إن "الدولة الآن أبعد ما تكون عن دولة القانون، ولدي ملاحظات كثيرة عن مفهوم العدالة في مصر الآن، وهناك العديد ممن هم في السجون يستحقون محاكمات أكثر عدلاً".

وفي لقاء له مع الإعلامي محمود سعد على فضائية النهار المصرية، قال فودة في أول ظهور له عقب انقطاع أكثر من 100 يوم عن الشاشة "هناك شباب يقبعون الآن في السجون يستحقون أن يكرموا لا أن يكونوا خلف القضبان، وهناك العديد ممن هم في السجون يستحقون محاكمات أكثر عدلاً".

وقد قاطعه محمود سعد مرتين في أثناء تصريحه عن الشباب والعدالة، وقال سعد "لا نستطيع الحديث عن القضاء لأنه قضاء عادل". 

وأردف فودة: "نحن نعيش في زمان عبد الناصر وقد كان زعيماً فذاً، وحقق العديد من الإنجازات، ليس منها الحرية وليس منها المجتمع السياسي الحقيقي، وأنا لا أقبل أن تعود الفكرة نفسها، ولذلك أنا لست في الاستوديو الخاص بي الآن ولكنني معك كضيف".

وكان آخر حلقة عرضت للصحفي يسري فودة في يوم 25 أيلول/ سبتمبر الماضي، وبدأها " لقولة الحق ثمن" وألقى بعض أبيات الشعر عن الوطن والإعلام في مصر في برنامجه "آخر كلام"، على فضائية "أون تي في". 

وأضاف فودة في حلقته الأخيرة: "آمنا بأن طريقنا إلى احترام أذهانكم هو المعلومة المجردة والرقابة على السلطة، أي سلطةٍ من أي نوع، بكل جرأةٍ و بكل احترام في آن معاً.. أخطأنا أحياناً، نعم، وجل من لا يخطئ، لكننا نحمد الله أن ثبّت على الحق خطانا حين كان لقولة الحق ثمن".

وأنهى كلامه قائلاً: "الآن يستريح هذا البرنامج بين أيديكم، و بين أيدي قطعة غالية من تاريخ هذا الوطن و من مسيرة الإعلام في هذا الوطن. اسمحوا لي في هذه المناسبة أن أشكركم على وقتكم، وعلى ثقتكم، وأن ألتمس العذر من كل من وجدنا في أي لحظة دون مستوى توقعاته. إرضاء الناس، كل الناس، غاية من المستحيل، واحترامنا لكل عادلٍ محبٍّ لهذا الوطن مؤمن بدولة القانون، لا يمكن أن يتأثر باختلافٍ في الرأي و لا يمكن أن يتبدل".


التعليقات (0)