سياسة عربية

الدولة الإسلامية تقتل 26 من قوات الأمن الكردية

أكبر خسارة للقوات الكردية حتى الآن - الأناضول
أكبر خسارة للقوات الكردية حتى الآن - الأناضول
قتل 26 عنصرا من قوات الأمن الكردية (الأسايش) في هجوم الدولة الإسلامية على ناحية الكوير جنوب غرب مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان في شمال العراق، بحسب ما أفادت مصادر كردية السبت.

وأوضحت المصادر أن عناصر "الدولة" شنوا هجوما مباغتا من خلال التسلل عبر نهر الزاب مستخدمين قوارب، وسيطروا على ناحية الكوير لنحو ساعة، قبل أن تشن القوات الكردية هجوما مضادا وتطردهم منها.

وتباينت المصادر حول إذا ما كان الهجوم وقع في وقع متأخر من ليل الجمعة، أو في وقت مبكر من فجر السبت.

وقال نائب مدير قوات الأسايش في مدينة أربيل بارزان قصاب لوكالة فرانس برس إن 26 عنصرا من الأسايش قتلوا في الهجوم الذي استهدف الناحية الواقعة على مسافة نحو 40 كلم جنوب غرب أربيل.

وأكد مصدر ثان في الأسايش، رفض كشف اسمه، حصيلة الهجوم.

وتعد حصيلة الهجوم من الأكبر التي تتكبدها القوات الكردية منذ سيطرة الدولة الإسلامية على مناطق واسعة في شمال العراق وغربه في حزيران/ يونيو، واقترابه من إقليم كردستان المؤلف من ثلاث محافظات.

كما أفادت تقارير عن مقتل عدد غير محدد من عناصر قوات البشمركة.

وقال العميد في البشمركة هاجر إسماعيل إن الهجوم "كان غير متوقع"، لا سيما لجهة تسلل عناصر الدولة الإسلامية عبر نهر الزاب.

وتخوض القوات الكردية معارك ضد التنظيم المتطرف على جبهات عدة في شمال العراق. وكانت "الدولة" شنت في آب/ أغسطس هجوما باتجاه إقليم كردستان، وتمكنت من التقدم إلى مسافة كيلومترات عدة من حدوده.

وشكل هذا التقدم أحد الأسباب التي دفعت الولايات المتحدة إلى تشكيل تحالف دولي ضد "الدولة"، يقوم بتوجيه ضربات جوية ضد المناطق التي تسيطر عليها في العراق وسوريا المجاورة.

وتمكنت القوات العراقية والكردية، بدعم من هذه الضربات، من استعادة بعض المناطق التي فقدتها لصالح الدولة الإسلامية منذ حزيران/ يونيو.
التعليقات (0)