سياسة عربية

حماس تعُدُّ بيان حكومة الوفاق "انقلابا على المصالحة"

أبو زهري قال في بيان حماس إن "على حكومة الوفاق ألا تختبر صبر الحركة طويلا" - أرشيفية
أبو زهري قال في بيان حماس إن "على حكومة الوفاق ألا تختبر صبر الحركة طويلا" - أرشيفية
هاجمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بيانا أصدرته حكومة الوفاق الفلسطينية، واصفة إياه بـ" الانقلاب على اتفاق المصالحة"، بين حركتي فتح وحماس.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحركة سامي أبو زهري، في بيان صحفي، نشر الأربعاء، إن بيان حكومة الوفاق الفلسطينية حول قضية الموظفين، وإعمار ما خلّفته الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، يتناقض مع اتفاق المصالحة.

 وأضاف أبو زهري أن حركة حماس، "صبرت كثيرا على هذه الحكومة، وعليها ألا تختبر صبرها طويلا"، وفق قوله، مؤكدا أن بيان حكومة الوفاق الفلسطينية، يمثّل انقلابا على اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس.

ونشرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية الأربعاء بيانا لمجلس الوزراء، قالت فيه إنها ستعمل على حل كافة مشاكل قطاع غزة، في حال تمكين الحكومة من القيام بدورها، ومسؤوليتها في غزة.

وأضاف البيان:"في حال تم تمكين الموظفين المعينين ما قبل 14/6/2007 (تاريخ سيطرة حركة حماس على غزة) من العودة إلى وظائفهم التي كانوا يشغلونها قبل الانقسام، فسيتم إمهالهم مدة أربعة أسابيع للعودة إلى عملهم، وكل من لا يعود إلى عمله بانتهاء هذه المهلة ستعدّه الحكومة مستنكفا وفاقدا لوظيفته"، مضيفا أنه سيتم ملء الشواغر التي نتجت عن عدم التزام بعض الموظفين بالعودة إلى عملهم، والشواغر الناتجة عن حالات التقاعد والوفاة من العاملين في وزارات ومؤسسات الحكومة الذين تم تعيينهم في عهد حكومة حماس، ومن الموظفين المفصولين.

ووفق البيان، ستسعى الحكومة لإيجاد "حلول إبداعية خلاقة" لكافة العاملين في وزارات ومؤسسات الدولة الذين لا يشملهم التسكين على الوظائف الشاغرة، ومن ضمنها منحهم مكافآت نهاية خدمة وفقا لقانون العمل، وإدراجهم ضمن الأولويات في الحصول على تمويل المشاريع الصغيرة، والمنح التطويرية.

وتقول حماس إنها توافقت مع حركة فتح في اتفاق المصالحة الأخير، على دمج كل موظفي حكومتها السابقة، ضمن موظفي الحكومة، بينما يدل بيان الحكومة على نيتها دمج أعداد قليلة من موظفي حكومة حماس السابقة، بديلا عن الموظفين المتقاعدين والموتى، ومنح البقية مكافآت وقروض.

ولم تتسلم حكومة الوفاق الفلسطينية أيا من مهامها في غزة، منذ تشكيلها في حزيران/ يونيو الماضي، متذرعة بما تقول إنه تشكيل حركة "حماس"، لـ"حكومة ظل"، في القطاع، وهو ما تنفيه الحركة.

وأدى عدم تسلم الحكومة لمهامها لتفاقم الأزمات التي يعاني منها القطاع، التي من أبرزها: أزمة الكهرباء، والمحروقات، وعمل المعابر وخاصة معبر رفح البري على الحدود بين مصر وغزة المغلق منذ أكثر من شهرين، بجانب أزمات جديدة بعد تشكيل حكومة التوافق، كان أكثرها تأثيرا على حياة الفلسطينيين عدم صرف رواتب موظفي حكومة "حماس" السابقة البالغ عددهم نحو 45 ألف موظف، وتعطل عمل الوزارات وخاصة وزارة الصحة والمستشفيات.
التعليقات (0)